اللعيبي: يعلن عن تأهيل وتشغيل الخط الستراتيجي الناقل للنفط الخام كركوك

اعلن وزير النفط جبار اللعيبي عن تأهيل وتشغيل الانبوب الستراتيجي الناقل للنفط الخام (16) عقدة والممتد من حقول كركوك الى بغداد بوقت قياسي ووفق الامكانات المتوفرة.

وأشاد اللعيبي بجهود العاملين في شركة خطوط الانابيب والمشاريع النفطية وجميع الجهات الساندة سواء من الشركات النفطية او من قبل القوات الأمنية وشرطة الطاقة .

وصرح اللعيبي ان طاقة هذا الانبوب تبلغ (40) الف برميل باليوم ويبلغ طوله اكثر من 180 كيلو متر ويجهز مصافي بيجي والدورة بالنفط الخام فضلا عن محطة القدس لتوليد الطاقة الكهربائية شمال بغداد،مشددا على الأهمية الاقتصادية لهذا الانبوب الحيوي في تزويد المصافي بالنفط الخام والاستغناء عن نقله بالحوضيات مما يوفر هذه الاموال للخزينة الاتحادية .

وأكد اللعيبي ان عملية تاهيل هذا الانبوب شملت رفع آلاف المقذوفات والألغام والمخلفات الحربية التي زرعتها عصابات داعش على امتداد مساحات واسعة من الانبوب .

و ذكر ان هذا الانبوب كان قد تعرض الى التخريب والدمار على مدى السنوات الماضية ، ماادى الى تلف وتدمير مساحات ومقاطع كبيرة من الانبوب