الكويت: لجنة مراقبة السوق تبحث آلية توزيع زيادات الإنتاج

قال بخيت الرشيدي، وزير النفط الكويتي، إن لجنة مراقبة تضم دولا من “أوبك” وخارجها ستبحث كيفية توزيع زيادات إنتاج النفط بين الدول المنتجة.
وبحسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية، فقد سئل الرشيدي عن آلية توزيع حصص الإنتاج بين الدول الأعضاء من داخل وخارج “أوبك” بعد التوصل لاتفاق على زيادة الإنتاج بالعودة إلى الالتزام بنسبة 100 في المائة بتخفيضات الإنتاج المتفق عليها من قبل، فقال “إن هذه المسألة ستترك لاحقا للجنة مراقبة السوق بهدف الوصول إلى أفضل نتيجة لتوزيعها بين الدول الـ24 المشاركة في اتفاق فيينا”.
وتشارك “أوبك” وحلفاؤها منذ العام الماضي في اتفاق لخفض الإنتاج 1.8 مليون برميل يوميا، وكانت دول منظمة “أوبك” وشركاؤها غير الأعضاء أقروا مبدأ زيادة إنتاج النفط الخام لتلبية الطلب المتزايد في الأسواق، بحسب ما أعلنه وزير النفط الأنجولي في أعقاب اجتماع فيينا، وذلك غداة قرار في هذا الصدد ينص على رفع الإنتاج بنحو مليون برميل يوميا بدءا من تموز (يوليو)، صدر عن المنظمة.
ونقلت وكالة “رويترز” عن الرشيدي، قوله، إن أحجام زيادة إنتاج النفط لكل من أعضاء “أوبك” والدول غير الأعضاء لم تتحدد بعد، فيما توقعت سلطنة عمان زيادة إنتاج النفط بما بين 600 و700 ألف برميل يوميا على مدى الأشهر الستة المقبلة، من قبل دول “أوبك” وغير الأعضاء فيها.