
حذر بنك الاستثمار الأمريكي “مورجان ستانلي” من ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية خلال الربع الثاني من العام الحالي بأكثر من التوقعات السابقة في الوقت الذي يسعى فيه الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” إلى حرمان إيران من تصدير نفطها اعتبارا من نوفمبر المقبل. وبحسب تقرير البنك فإن السياسة الأمريكية المتشددة يمكن أن تقلص إنتاج إيران من النفط بمقدار 1.1 مليون برميل يوميا في الوقت الذي يزداد فيه الطلب على النفط في الأسواق. كما يتوقع البنك استمرار تراجع إنتاج ليبيا وأنجولا بأكثر من التقديرات وهو ما يعني نقص إمدادات الخام في السوق العالمية بنحو 600 ألف برميل يوميا خلال النصف الثاني من العام الحالي.
ونتيجة هذه العوامل يتوقع البنك الأمريكي ارتفاع سعر خام برنت القياسي لنفط بحر الشمال إلى 85 دولار للبرميل خلال الشهور الستة المقبلة وهو ما يزيد بمقدار 7.50 دولار للبرميل عن التوقعات السابقة. يأتي ذلك في حين يدور سعر خام برنت حاليا حول 75 دولار للبرميل وهو أقل قليلا من مستواه في مايو الماضي حيث كان 80.50 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى له منذ 3 سنوات ونصف. وقد ارتفع السعر بنسبة 5% خلال الأسبوع الماضي في أعقاب تصريحات مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية الأمريكية للصحفيين عن ضغط الإدارة الأمريكية على الدول المستوردة للنفط الإيراني من أجل وقف شرائه اعتبارا من يوم 4 نوفمبر المقبل.

































