شراكة “أرامكو”و”كيميكالز”لتعزيز قيمة مشاريع البتروكيميائيات

عقدت شركة أرامكو السعودية شراكة استراتيجية مع شركة “بتروناس كيميكالز قروب بيرهارد” لتعزيز القيمة والوضع التنافسي لمشاريعها في قطاع البتروكيميائيات، التي ينفذها مجمع بتروناس المتكامل في بنجرانج في ولاية جوهور في جنوب ماليزيا، حيث تشهد الشراكة علاقة استراتيجية تعود بالنفع على الطرفين من شأنها تمكين مجمع بنجرانج المتكامل من الاستفادة من نقاط القوة وأوجه التعاون بين “أرامكو” وشركة بتروناس كيميكالز.
وتتضمن شروط الاتفاقية شراء حصة في المشروع الموقعة بين “بتروناس كيميكالز جروب بيرهارد” وشركة “أرامكو أوفرسيز هولدينجز كوأوبراتيف” التابعة لأرامكو السعودية، يتقاسم الطرفان بالتساوي ملكية وحدة إنتاج البوليمرات داخل مجمع بنجرانج المتكامل.
ويعد توقيع هذه الاتفاقية إنجازًا آخر لأرامكو السعودية، وذلك بعد توقيع اتفاقية مشروع التطوير المتكامل للتكرير والبتروكيميائيات مع “بتروناس كيميكالز قروب بيرهارد”، الشركة الأم لبتروناس، خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لماليزيا في(فبراير) الماضي.
ووقع الاتفاقية داتوك سازالي حمزة، نائب رئيس بتروناس وكبير الإداريين التنفيذيين لشركة بتروناس كيميكالز ، وسعيد الحضرمي، نائب الرئيس للأعمال الدولية في أرامكو السعودية.
وأوضح، سعيد الحضرمي، أن المشروع يعكس العلاقة التاريخية بين أرامكو السعودية وبتروناس التي توطدت أخيرا خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين إلى ماليزيا، مؤكدا أن المشروع سيخدم المصالح المتبادلة في مجمع بنجرانج المتكامل، نظرا إلى أهمية شركة بتروناس كيميكالز قروب بيرهارد في قطاع الكيميائيات في المنطقة، وهو إنجاز تفخر به شركة “أرامكو”.

وأكد، أن الاتفاقية تعزز حضور “أرامكو” ونمو أعمالها في منطقة جنوب شرق آسيا من خلال توريد النفط الخام وأعمال التكرير والمعالجة والتسويق على نطاق عالمي، موضحا أن الشركة ستحقق من خلال هذا المشروع، درجة عالية من التكامل بين قطاعي التكرير والكيميائيات مع زيادة إنتاج البتروكيميائيات عن 10 في المائة من النفط الخام المورد إلى المصافي.
ويأتي المشروع، في إطار استراتيجية أرامكو السعودية لتنمية أعمالها في مجال التكرير والمعالجة والتسويق، حيث يعتبر هذا المشروع استثمارًا في منظومة عالمية للتكرير والبتروكيميائيات تضم مجمعات تصنيع عالمية الطراز ذات مواقع استراتيجية وبطاقة تكرير مشاركة تصل إلى عدة ملايين من البراميل في اليوم”.
من جانبه، قال، “داتوك سازالي حمزة”نائب رئيس بتروناس وكبير الإداريين التنفيذيين لشركة بتروناس كيميكالز قروب بيرهارد، “إن مشروع البتروكيميائيات في مجمع بجغرانج المتكامل يعد أحد أكبر مشاريع النمو لشركة بتروناس كيميكالز، وأكبر استثمارات بتروناس في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق المُقامة في موقع واحد حتى الآن”، مؤكدا أن توقيع الاتفاقية يمثل أهمية بالغة للصناعة، إذ يجمع بين شركتين رائدتين في قطاع البتروكيميائيات للدخول في شراكة في مشروع جديد عالمي الطراز. وأضاف، “نحن نعتز بالتعاون مع أرامكو السعودية التي تُعد بلا شك شركة متكاملة ورائدة عالميًا في قطاعي الطاقة والكيميائيات، وذات سجل منقطع النظير وحافل بالإنجازات على صعيد تنفيذ المشاريع الضخمة ورفع مستوى كفاءتها”.

وزاد، “إننا نبذل جهدًا هائلاً في تجهيز المجمع، حيث ستوفر مشاريع الشركة بحلول 2020 في مجال البتروكيميائيات قاعدة أساسية للانطلاق نحو إنتاج المشتقات والمواد الكيميائية المتخصصة، وبعد عام 2020، ستركز شركة بتروناس كيميكالز، على تقييم الفرص في مجال المشتقات البتروكيميائية والمواد الكيميائية المتخصصة في بنجرانج وكيرتيه وجبينج وشرق ماليزيا.

Print Friendly, PDF & Email