البترول: 10 مليارات دولار كلفة “الغاز الجوراسي”

أن المجلس الأعلى للبترول في اجتماعه الأخير أحيط علماً بالكلفة الاضافية لمشروع مرفق الغاز الجوراسي الذي تنفذه شركة نفط الكويت بكلفة رأسمالية قدرها 1.25 مليار دينار للعام المالي 2016/2017 ما يعادل 4.22 مليار، حيث تم اعتماد كلفة إضافية للمشروع لتتجاوز الكلفة الرأسمالية للمشروع بمراحله المختلفة 3.089 مليارات دينار ما يعادل 10.27 مليارات دولار.
موضحاً في الأجتماع  أنه تم رفع الأمر والزيادة المطلوبة إلى اللجان المختصة لمناقشتها، موضحة أن مشروع الغاز الجوراسي يأتي ضمن إطار خطة نفط الكويت لرفع قدرة انتاج الغاز غير المصاحب والنفط الخام الخفيف إلى حوالي 590 مليون قدم مكعبة قياسي و220 ألف برميل من النفط الخفيف يومياً بالتتابع في نهاية عام 2022.
وقد تبين  أن المشروع بدأ تنفيذه فعلياً على أرض الواقع من خلال تشغيل مرفق الانتاج المبكر الجوراسي الأول في مايو 2008 والذي يبلغ إنتاجه حالياً حوالي 175 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً و75 ألف برميل من النفط الخام. وأوضحت المصادر من المتوقع تدشين ثلاثة مرافق للانتاج المبكر ليصل انتاج الغاز الحر من هذه المرافق حوالي 310 ملايين قدم مكعبة والنفط الخفيف 120 ألف برميل يومياً في نهاية العام المالي الحالي. وبينت المصادر أن مشروع الغاز الجوراسي مر بالعديد من المراحل والتي من ضمنها مرحلة تعثر المقاول فنياً ومالياً نظراً لعدم قدرة المقاول على التنفيذ مالياً وفنياً بالتزاماته التعاقدية، حيث قامت الشركة باعادة طرح المناقصة حسب طرح المستندات والتصاميم الهندسية الأولية باتباع أسلوب المسار السريع Fast Track. إلى أن مبررات زيادة الكلفة يأتي بسبب اختلاف آلية التنفيذ للمشروع واختلاف مواصفات المشروع نتيجة الدراسات التفصيلية. وبينت أن المجلس الأعلى للبترول أحيط علماً بالميزانية الاضافية حسب اللائحة المالية الجديدة للقطاع النفطي.

Print Friendly, PDF & Email