البترول الكويتية: تصدير أول شحنة من الغاز المُسال بمصفاة الأحمدى

أعلنت شركة البترول الوطنية الكويتية افتتاح وتشغيل المرحلة الأولى من مشروع الخزانات الشمالية للغاز المسال بمصفاة ميناء الأحمدي.

وقال نائب الرئيس التنفيذي للمشروعات الناطق الرسمي للشركة بالوكالة، فيبيان لوزارة النفط، إن تشغيل هذه المرحلة تم من خلال تصدير شحنة أولى من غازي البروبان والبيوتان من المرسى رقم واحد برصيف الزيت الجديد، حيث جرى تحميل الشحنة عبر الباخرة (غاز القرين).

وأضاف عبدالله العجمي، أن المشروع له أثر إيجابي على الشركة ومؤسسة البترول الكويتية، موضحًا أنه يسهم في رفع السعة التخزينية للغاز المسالفي مصفاة ميناء الأحمدي؛ ما سيؤدي إلى زيادة الإنتاج وبالتالي زيادة المبيعات والأرباح.

وأشار إلى أن المرحلة الأولى تضمنت تشغيل 4 خزانات من أصل 10 خزانات مع مرافقها ومنشآتها المساندة، لافتًا إلى أنه من المنتظر الانتهاء من المرحلة الثانية وتشغيل بقية الخزانات بحلول ديسمبر المقبل.

يُذكر أن مصفاة ميناء الأحمدي قد تأسست عام 1949 كمصفاة بسيطة لا تزيد طاقتها التشغيلية على 25 ألف برميل يوميًا لتغطية احتياجات السوقالمحلية من بنزين السيارات والديزل والكيروسين.

وخضعت الصفاة مرتين لبرامج توسعة، بني خلالهما 29 وحدة جديدة تتمتع بتقنية متطورة، وزادت قدرة المصفاة الإنتاجية إلى 466 ألف برميل يوميًا.

Print Friendly, PDF & Email