300 مليون دولار تمويل من بنك الكويت الوطني بمصر لـشركة البترول «سوميد»

 

 

وقع بنك الكويت الوطني – مصر، عقد قرض بقيمة 300 مليون دولار، للشركة العربية لأنابيب البترول (سوميد) لتمويل توسعات.

وأضاف البنك في بيان له، أن الشركة ستوجه القرض إلى إتمام المرحلة الأولى من مشروعاتها التوسعية في منطقة العين السخنة، 110 كيلومترات شرق القاهرة، والتي تتضمن مستودعات تخزين، ورصيفاً بحرياً لاستقبال ناقلات الغاز الطبيعي المسال وسفن التغيير.

وذكر أن «سوميد» ستحصل على إجمالي قيمة القرض على مدى عامين، تبدأ بعدها في سداد أقساط القرض لمدة 6 سنوات.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، إن «المشروع يجسد التعاون والتكامل العربي المشــترك سواء مـــن خلال شركة (سوميد) التي تشارك فيها دول عربية عدة (مصر والسعودية والكويت والإمارات وقطر) أو من خلال توفير التمويل اللازم لتنفيذ المشروع».

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لبنك الكويت الوطني – مصر، ياسر إسماعيل حسن، أن الدراسات الاقتصادية المقدمة للمشروع وما يتمتع به قطاع البترول المصري من ثقة وسمعة طيبة، إلى جانب رغبة البنك في تمويل المشروعات الكبرى التي لها مردود وطني، وراء حرصه على توفير التمويل اللازم له.

من جهته، أوضح رئيس «سوميد» أن المشروع يتضمن إنشاء رصيف بحري بطول 2.4 كيلو متر لاستقبال وتداول المنتجات البترولية والغاز الطبيعي، و3 مراس بحرية لاستقبال ناقلات الغاز المسال، والمنتجات البترولية المختلفة حتى حمولة 160 ألف طن.

وأضاف أن المشروع يتضمن إنشاء مستودعات تخزينية بإجمالي سعات تصل إلى 300 ألف متر مكعب، ويستغرق تنفيذها 20 شهراً، مؤكداً أن أهمية الدعم الذي يقدمه مساهمو الــشركة العرب لتنفيذ تلك التوسعات الاستثمارية.

Print Friendly, PDF & Email