مسيرة بالأردن تطالب بإلغاء استيراد الغاز من إسرائيل

نظم أردنيون أمس، مسيرة للمطالبة بإلغاء اتفاقية لاستيراد الغاز من إسرائيل، وانطلقت المسيرة من أمام مجمع النقابات فى عمان، باتجاه الدوار الرابع حيث رئاسة الوزراء، وسط وجود أمني. ورفع المشاركون لافتات كتب عليها «غاز العدو احتلال»، و«اتفاقية الغاز دعم للإرهاب الصهيوني»، و«بعد الباقورة والغمر حان وقت اتفاقية الغاز». وقال مشاركون فى المسيرة لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): «لا نريد أى علاقات سياسية أو اقتصادية مع الاحتلال الإسرائيلى، ولن نتوقف عن المطالبة بذلك».

ووقعت شركة الكهرباء الأردنية اتفاقية لاستيراد الغاز الطبيعى من إسرائيل مع شركة «نوبل إنيرجي» الأمريكية المطورة لحوض شرق البحر المتوسط مقابل 10 مليارات دولار فى عام 2016.

وتقضى الاتفاقية بتزويد الشركة الأردنية بـ40% من حاجتها من الغاز الإسرائيلى من حقل «لفيتان البحري»، لتوليد الكهرباء على مدى 15 عاما، وتبلغ الكميات التى ستستوردها الشركة بدءا من عام 2019 نحو 225 مليون قدم مكعبة يوميا.