مشروع بتروكيماويات مشترك بين “سابك” السعودية و “إكسون موبيل “الأمريكية بتكساس

 

 

 

ONA، ووكالات 

أعلنت شركتا سابك السعودية و إكسون موبيل الأمريكية عن اختيارهما لموقع في مقاطعة “سان باتريشا” بولاية تكساس الأمريكية، لإقامة مشروع مجمع مشترك للبتروكيماويات، – تحت الدراسة – على ساحل الخليج الأمريكي.
ويتضمن المشروع إنشاء وحدة لتكسير الإيثان بمواصفات عالمية، وبقدرة إنتاجية تبلغ 1.8 مليون طن من الإيثيلين سنوياً، والتي ستغذي وحدتين لإنتاج البولي إيثيلين وأخرى لإنتاج مونو إيثيلين جلايكول.
ويعكس المشروع الذي لا يزال تحت الدراسة، استراتيجية سابك الرامية إلى توسيع أعمالها في الأسواق الرئيسة مثل الولايات المتحدة الأمريكية.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” يوسف بن عبدالله البنيان: “نركز على التنويع الجغرافي لأعمالنا للوصول إلى أسواق عالمية جديدة، وهذا المشروع المشترك يمكنه الوصول إلى مواد لقيم بأسعار تنافسية، ويستفيد من تنامي الطلب العالمي على المنتجات التي تعتمد عملية إنتاجها على الإيثيلين، فضلاً عن تعزيز حضور سابك القوي في سلسلة القيمة.”
وشدد رئيس شركة إكسون موبيل نيل تشابمان على أهمية المشروع قائلا: “يمثل هذا القرار إنجازاً كبيراً ومهماً، ونتطلع للاستمرار في العمل معاً”.
ومع اكتمال مرحلة اختيار الموقع، ستتقدم الشركتان بطلبات للحصول على التراخيص البيئية اللازمة من هيئة ولاية تكساس المعنية بجودة البيئة، وستقوم كل شركة باتخاذ قرارها النهائي حول المشروع بعد الحصول على التراخيص المطلوبة.
وتعود العلاقة بين سابك وإكسون موبيل لأكثر من 35 عاماً، حيث شملت هذه العلاقة مشاريع مشتركة كبيرة في مجال الكيماويات في المملكة العربية السعودية.
ويُعد المشروع الجديد أول مشروع مشترك بين الشركتين في الولايات المتحدة الأمريكية.

وانخفضت الأباح الصافية للشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” الأربعاء بنسبة 4.95% العام الماضي بسبب تراجع أسعار منتجاتها البتروكيميائية.
وأعلنت الشركة أرباحا صافية بقيمة 17.84 مليار ريال،مقارنة مع 18.77 مليار ريال في العام 2015، وعزت الشركة تراجع الأرباح إلى إنخفاض متوسط أسعار بيع المنتجات، وزيادة مخصص الزكاة.

 

Print Friendly, PDF & Email