مشروع أسترالي عملاق للغاز المسال يدخل مرحلة نهائية

وصل آخر مكون ضخم من مشروع يستهدف تحقيق طفرة في إنتاج الغاز الطبيعي المسال في أستراليا تبلغ قيمته 180 مليار دولار أمس الإثنين ليعزز سباقا بين شركة شل الإنجليزية الهولندية العملاقة وإنبكس اليابانية للبدء في تبريد الغاز من أجل التصدير في 2018.

وهناك كثير على المحك في هذا المشروع العملاق، فهناك سمعة الشركتين وكذلك إمكانية الوصول للمرة الأولى إلى حقول مشتركة للغاز ونجاح أستراليا في تجاوز مكانة قطر لتصبح أكبر مصدر في العالم للغاز الطبيعي المسال. وسافرت أكثيز فنتشرر، وهي منشأة عائمة لإنتاج وتخزين وتفريغ الغاز، 5600 كيلومتر من ساحة لبناء السفن في كوريا الجنوبية، وسترسو على مسافة 220 كيلومترا من سواحل غرب أستراليا لمعالجة المكثفات من حقل أكثيز. ومن المقرر أن يأتي أول إنتاج بحلول مارس 2018 متأخرا أكثر من عام عن الموعد المستهدف. وزادت الكلفة بأكثر من عشرة في المائة إلى 37 مليار دولار منذ الموافقة على المشروع في عام 2012. وعلى مقربة منه يعاني مشروع بريلود التابع لرويال داتش شل والبالغة قيمته 12.6 مليار دولار، وهو أكبر منشأة عائمة للغاز الطبيعي المسال في العالم، أيضا من التأخر عن الموعد المستهدف.

وخسرت شل الفرصة لكي تصبح أول منتج للغاز الطبيعي المسال من منشأة عائمة حين بدأت بتروناس الماليزية تشغيل منشأة عائمة أصغر للغاز الطبيعي المسال هذا العام.

كلمات دالة

Print Friendly, PDF & Email