مساعدات صينية لتعزيز برنامج الطاقة المتجددة فى غانا

قدمت الصين حزمة مساعدات ودعما لبرنامج الطاقة المتجددة في غانالتنمية التجمعات السكانية خارج إطار الشبكة العامة للكهرباء، بقيمة إجمالية تصل إلى 20 مليون رينيميمبي (بما يعادل نحو 3 ملايين دولار أمريكي).

وكشفت السفيرة الصينية لدى غانا( سون باوهونج) في كلمة الاحتفالية التي أدلت بها في جامعة الطاقة المتجددة، عن حزمة المساعدات الصينية المقدمة في هذا الإطار تتضمن تركيب 2000 نظام منزلي لتوليد طاقة شمسية، و1000 جهاز تكييف هواء، بالإضافة إلى تركيب 500 نظام إنارة بالطاقة الشمسية للطرقات.

وفي كلمتها، قالت الدبلوماسية الصينية إن الدعم المقدم يأتي كجزء من مساعدات حكومة بلادها للبلدان النامية؛ لعلاج تداعيات التغيرات المناخية، مؤكدة أن تلك القضية لها أهمية كبرى في منظومة العمل الصينية، باعتبارها دولة نامية كبيرة، لذا فإنها اتخذت تدابير واضحة وصارمة لتطوير الاقتصادالبيئي منخفض الانبعاثات الكربونية.

وتابعت “لقد أصبحنا أكبر مستثمر في تطوير تكنولوجيات إنتاج الطاقة المتجددة النظيفة، وفي الوقت نفسه زادت الصين من معوناتها ومساعداتها على صعيد التغيرات المناخية، فالصين ترغب في التشارك مع البلدان النامية في مجال الابتكارات للطاقة البيئية النظيفة، والاقتصاد البيئي منخفض الانبعاثات الكربونية.

من جانبه أعرب كبير المديرين في وزارة الطاقة الغانية(توماس أكابزا) نيابة عن الوزير عن شكر بلاده للصين في تشجيع البحث وتعزيز القدرات بدولة غانا، من أجل مواجهة تحديات التغيرات المناخية”، معربًا عن امتنان بلاده لللتسهيلات التي قدمتها الصين لتدريب المتخصصين الغانيين في مجالات الطاقة المتجددة والتي عقدت في الصين.

ويقول نائب مستشار جامعة الطاقة والموارد الطبيعية الغانية( هاريسون داباه) إن معدات توليد الطاقة الشمسية ستركب في تجمعات سكانية على الجزر الغانية، وهي مناطق غير مرتبطة بالشبكة القومية في البلاد، ومحرومة من خدمات التيار الكهربي، لعدم وجود كابلات بحرية، بالإضافة إلى تجمعات نائية أخرى غير مرتبطة بالشبكة، ولا يصل إليها التيار الكهربي.

Print Friendly, PDF & Email