مباحثات السعودية والعراق حول استقرار سوق النفط

الفالح: واثق من الامتثال الكامل لتخفيضات إنتاج أوبك
الفالح: واثق من الامتثال الكامل لتخفيضات إنتاج أوبك

 

ONA، ووكالات

بحث وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح مع رئيس الوزراء العراقي الدكتور حيدر العبادي أوضاع سوق البترول في المنطقة، وسبل فتح القنوات الاستثمارية، والتعاون الاقتصادي، والإسهام في إعمار العراق، بالإضافة إلى المشاركة في مشروعات الطاقة ونقل المعرفة وتبادل الخبرات بين البلدين الشقيقين.

وفي لقاء الفالح مع نظيره العراقي وزير النفط جبار اللعيبي، بحث معه أوجه التعاون بين المملكة والعراق، في مجالات عدة على رأسها المساعي المشتركة لاستقرار أسواق البترول وتوازنها.

وعقد الفالح عقب الاجتماعات مؤتمرًا صحفيًا مع نظيره العراقي، أكد فيه أهمية ومكانة العراق في قلب كل سعودي وعربي كإحدى الركائز الأساسية للأمتين العربية والإسلامية.

وأوضح الفالح أن الاجتماعات تطرقت إلى مناقشة تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات النفط والصناعة والبتروكيمياويات والكهرباء والمعادن والتجارة والمصارف، والتعجيل بفتح المنافذ بين البلدين.

من جهته، أكد وزير النفط العراقي جبار اللعيبي موافقة بلاده على تمديد خفض إنتاج النفط مدة تسعة أشهر مقبلة، مضيفاً: «نحن متفقون مع المملكة وتوجهاتها في استمرار خفض الإنتاج الذي اتفقنا عليه في منظمة أوبك، لفترة تسعة أشهر».

وأشاد بتعزيز العلاقات العراقية السعودية خاصة في مجال الطاقة التي انطلقت من مؤتمر الجزائر العام الماضي، وتكللت بنجاحات كبيرة.

وعاد الوزير الفالح مؤكدًا أنه «بعد الاتفاق التاريخي في نوفمبر الماضي الذي أعاد التوازن للأسواق بدأت صناعة النفط تتعافى بشكل كبير لكن ليس بشكل تام»، موضحًا أنه «ما زال مستوى الاحتياطات والمخزون النفطي أكثر من المستوى المطلوب الذي استهدفته مجموعة المنتجين».

وتابع اتفقنا بعد الكثير من المباحثات أن الأفضل أن يكون التمديد 9 أشهر إلى نهاية مارس 2018»، لافتًا إلى أن الاتفاق يكاد أن يكون محتملاً للوصول إلى ما نصبو إليه في فيينا، لكن هذا لا يلغي النقاشات التي ستتم في فيينا التي قد تتطرق إلى اقتراحات أخرى».

Print Friendly, PDF & Email