مؤسسة البترول الكويتية بصدد إنشاء شركة جديدة في دبي

 

ONA ،ووكالات 

أوصت «مؤسسة البترول»  بضرورة وأهمية إنشاء شركة جديدة في دبي للاستفادة من الفرص الاستثمارية لتسويق المنتجات البترولية المنتجة الخاصة بمصفاة «الدقم» في سلطنة عمان، والتي تشارك الكويت فيها.

وقالت مصادر إن «هذا التوجه يأتي وفقاً لإستراتيجية (مؤسسة البترول) للتوسّع في مشاريع التكرير خارج الكويت»، موضحة أن هذا الأمر دعا «المؤسسة» لتسويق حصتها في هذه المصفاة، والدخول في عملية المتاجرة بالمشتقات البترولية لتقليل مخاطر المنافسة.

ولفت إلى أنه وفي إطار الإجراءات القانونية والرسمية، فقد تم رفع توصية لعرضها على المجلس الأعلى للبترول في اجتماعه المقبل بتأسيس الشركة الجديدة لتصريف المنتجات البترولية من مصفاة «الدقم» والمتاجرة فيها مع إمكانية التوسع بهذا النشاط مستقبلاً على أن يشمل الاتجار ومصادر أخرى داخل وخارج الكويت.

وتضمنت التوصية المرفوعة إلى «الأعلى للبترول» أن تكون الشركة المزمع تأسيسها خارج الكويت، ومملوكة بالكامل لـ «المؤسسة» وتتبع التسويق العالمي إدارياً، بحيث لا يكون هناك تعارض مع عقود المؤسسة الحالية والمستقبلية لضمان تعظيم إيرادات «المؤسسة» ومنتجاتها بأفضل الطرق التسويقية.

وجاءت التوصية باختيار مقر الشركة في الإمارات العربية المتحدة، وتحديداً في إحدى المناطق الحرة في دبي بهدف الاستفادة والتمتع بمزايا ضريبية وقانونية وبمرونة أكثر في عمليات المتاجرة بالمشتقات البترولية، وذلك لقربها من مصفاة «الدقم» العمانية، و«مؤسسة البترول» وتوسطها بين أسواق الشرق والغرب وسهولة توافر الكوادر الفنية، وتوافر الخدمات المصرفية والمالية والقانونية والأنظمة الضريبة.

وأوضحت المصادر أن عرض الأمر على المجلس الأعلى للبترول إنما يأتي إعمالا لنص الفقرة 6 من المادة 16 من قانون إنشاء «المؤسسة»، والذي أعطى صلاحية تأسيس الشركات للمجلس الأعلى للبترول.

وقالت المصادر «تم عرض المقترح على لجنة الاستراتيجيات المنبثقة عن المجلس الأعلى للبترول لمناقشته تمهيداً لعرض الأمر على المجلس في اجتماعه المقبل، ومن ثم تبدأ الإجراءات.

Print Friendly, PDF & Email