كيبك تختار بنك( SMBC )الياباني مستشارا ماليا لترتيب تمويل مشروع استيراد الغاز الطبيعي

 

ONA،ووكالات 

اختارت الشركة الكويتية للصناعات المتكاملة ”KIPIC” بنك ” اس ام بي سي ” SMBC Sumitomo Mitsui Banking Corporation) الياباني مستشارا ماليا لترتيب قرض مشروع استيراد الغاز الطبيعى “LNG” بكلفة إجمالية تصل إلى 3 مليار دولار نحو (مليار دينار).

وكشفت مصادر رفيعة المستوى أن المصرف الياباني سيقوم بترتيب الحصة الأساسية من مشروع استيراد الغاز وهي نسبة 70% من البنوك الخارجية بنحو 2 مليار دولار، وإجراء المفاوضات ثم عرض نتيجة المشاورات على الشركة لتقوم بتوزيع النسب بين البنوك العالمية والمحليه المهتمة بتمويل المشروع الشهر المقبل.

وأضافت: فوز المستشار المالي بهذا العقد جاء بعد منافسة بين عدد من البنوك والمؤسسات المالية العالمية والإقليمية.

كانت المصادر أن الشركة الكويتية للصناعات المتكاملة “كيبك” شكلت فريق من الشركة برئاسة نائب الرئيس التنفيذي للبتروكيماويات واستيراد الغاز المهندس أحمد الجيماز وأعضاء من مؤسسة البترول والشركات التابعة للبدء في إجراءات التفاوض مع قنوات التمويل العالمية للمضي في خطوات التفاوض لقرض المشروع.

ولفتت المصادر إلى أن توجه الشركة الكويتية للصناعات المتكاملة “KIPIC” لترتيب قرض المشروع سيكون على غرار مشروع الوقود البيئي على أساس 30% تمويلا ذاتيا من مؤسسة البترول بما يقارب (مليار دولار) و70% قروضا من البنوك الخارجية بنحو (2 مليار دولار)، غير أن المصادر أشارت إلى أن جميع النوافذ والخيارات مفتوحة في نسبة القرض من البنوك سواء بتقسيمها إلى شرائح للبنوك المحلية والعالمية أو الاعتماد على البنوك العالمية بشكل كبير في تمويل نسبة الـ 70% وتبلغ حصة البنوك المحلية 600 مليون دولار.

وأوضحت أنه عقب تعيين المستشار المالي للمشروع، ستبدأ المفاوضات مع البنوك وقنوات التمويل لتدشين إجراءات القرض المجمع، مشيرة إلى أن المستشار المالي بنك SMBC متخصص في الاستشارات المالية للمشاريع النفطية التي يحمل سيرة ذاتية جيدة لدى شركات القطاع النفطي والشركات الأخرى.

ولفتت إلى أن خطوة اختيار وتعيين المستشار المالي لمشروع استيراد الغاز الطبييعى التابع لشركة (KIPIC) سيكون أولى مراحل العمل الفعلي للشركة، موضحة أن المستشار سيبدأ المفاوضات مع البنوك وقنوات التمويل للبدء في إجراءات القرض المجمع.

وأوضحت أن أبرز الجهات التي سيتم التفاوض معها هي وكالة ائتمان الصادرات الكورية ACA ،بالإضافة إلى عدد من المصارف العالمية وقنوات التمويل المعروفة ، موضحة أن الفريق بدأ فعليا إعداد وتجهيز جميع التفاصيل المتعلقة بالجهات التى سيتم التفاوض معها حول القرض.

يذكر أن مرفق استيراد الغاز المسال يعد من المشروعات الستراتيجية التي بدأت الكويت في تنفيذها لاستيعاب كميات الاستيراد المستقبلية من الغاز الطبيعي خلال فترات الصيف لتكون بديلا عن مرافق استيراد الغاز المتنقلة التي تستخدم لفترات مؤقتة من خلال التأجير من شركات ومؤسسات خارجية لتقليص الكلفة المالية.

Print Friendly, PDF & Email