كويت إنرجي تبيع 15%من حصتها بحقل السيبة للهيئة المصرية للبترول

 

صورة أرشيفية

 

قال مدير شركة كويت إنيرجي العراق ماجد حسين، إن الشركة قامت ببيع 15% من حصتها البالغة 45% في عقد تطوير حقل السيبية الغازي إلى الهيئة المصرية العامة للبترول، بحسب موقع وزارة النفط العراقية.

وأوضح الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية عابد عز الرجال، إن الشركة تفتح المجال لتعاون مستقبلي أكبر مع شركة نفط البصرة، وفقاً لموقع وزارة النفط العراقية.

يأتي ذلك من خلال إعلان وزارة النفط العراقية ممثلة بشركة نفط البصرة، توقيع تعديلاً إضافياً مع ائتلاف الشركات الفائزة بتطوير حقل السيبة الغازي في محافظة البصرة – جنوب العراق على صيغة العقد.

وتضمنت الصيغة انضمام الهيئة المصرية العامة للبترول كشريك في عمليات تطوير الحقل بنسبة 15% من حصة المشغل الرئيسي وهو كويت إنرجي الحاصلة على 45% تشاركها فيه شركة تركية بنسبة 30%، والشريك الحكومي متمثلاً بشركة نفط ميسان بنسبة 25%، بحسب موقع وزارة النفط العراقية.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط العراقية، إن الوزارة تسعى الى الارتقاء بمعدلات الانتاج الغازية وتحقيق الاكتفاء الذاتي من انواع الغاز المنتج.

يشار إلى أن العقد المبرم مع ائتلاف الشركات العاملة في الحقل والذي وقع ضمن جولة التراخيص الثالثة، وأكد عاصم جهاد على أحقية المقاول الرئيسي في التنازل عن جزء من حصته إلى شريك آخر يراه مناسباً.

وتناقلت تقارير صحفية في أكتوبر الماضي، أن كويت انرجي باعت نحو 20% من حصتها في حقل “السيبة” للغاز الطبيعي العراقي إلى الهيئة المصرية للبترول، مشيرة إلى أن نقل ملكية الحصة المباعة إلى الجانب المصري سيتم بعد الحصول على موافقة العراق.

وقامت الشركة في يناير الماضي ببيع 25% من حقل أبوسنان المصري لشركة جلوبال كونكت ليمتد.

Print Friendly, PDF & Email