قطر للبترول: ملتزمون بعقود الغاز مع الإمارات رغم المقاطعة

قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول، إن بلاده ملتزمة بعقود توريد الغاز إلى دولة الإمارات بالرغم من المقاطعة.

وأضاف (سعد الكعبي) خلال محاضرة له في جامعة قطر،أن قطع إمدادات الغاز القطري عن الإمارات سوف يشكل ضرراً كبيراً للأخيرة لأنه يمثل 45% من الكهرباء المولدة بها، وفق صحيفة لوسيل.

وأوضح الكعبي، أن قطر تورد 2 مليار قدم مكعبة من الغاز للإمارات، بالإضافة إلى الكميات الجديدة المبيعة من مصانع شركة قطر للبترول والتي تقدر بـ 200 إلى 300 مليون متر مكعب.

وأكد  أن قطر للبترول ملتزمة بتوريد الغاز إلا في الحالات الطارئة التي ذكرت بالعقد مثل القوة القاهرة كالحرب، أو الزلازل ومن ضمنها المقاطعة، ومدة العقد 25 عاماً وقد تابع الرئيس التنفيذي لقطر للبترول أن الشركة مستمرة في عمليات التطوير في حقل الشمال، لافتاً إلى أن قطر للبترول سبق أن قررت زيادة الإنتاج بنسبة 10% وبعد الإضافة أصبحت زيادة الإنتاج 20% خلال الفترة السابقة.

وكانت الإمارات والسعودية والبحرين ومصر قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، في 5 يونيو السابق وأغلقت المنافذ البرية والبحرية في وجه الأخيرة،يذكر أن الرئيس التنفيذي لقطر للبترول قد أعلن أمس أن بلاده لا تتشارك مع إيران في أي مشروعات للغاز.

Print Friendly, PDF & Email