صفقة عالمية لتمويل شركة البترول الوطنية

 

 

ONA ، ووكالات 

أعلنت شركة الوطني للاستثمار عن توقيع شركة البترول الوطنية الكويتية اتفاقية تمويل بقيمة 6.2 مليارات دولار (2 مليار دينار) مع سبعة وكالات ائتمان الصادرات لتمويل الشريحة الثانية من التمويل الخارجي لمشروع الوقود البيئي.
وأضافت الشركة في بيان لها أمس: في أبريل من العام الماضي، وباستشارة الوطني للاستثمار وقعت البترول الوطنية قرضا مجمعا بقيمة 1.2 مليار دينار كويتي (4 مليارات دولار أميركي) لتمويل مشروع الوقود البيئي بمشاركة أحد عشر بنكا محليا (الشريحة الأولى)، فقد أكملت اليوم شركة الوطني للاستثمار دورها كمستشار مالي حصري في ترتيب الشريحة الثانية من تمويل مشروع الوقود البيئي، وقد ساهمت المكانة الائتمانية القوية لشركة البترول الوطنية وأهميتها الاستراتيجية لدولة الكويت في نجاح هذه الصفقة التاريخية.
مدعمة بمكانة ائتمانية فريدة، شاركت في هذه الصفقة سبع وكالات ائتمان صادرات من خمس دول: المملكة المتحدة البريطانية UKEF، اليابان JBIC and NEXI، كوريا الجنوبية K-sure and KEXIM، إيطاليا SACE، وهولندا Atradius.
وعلى الرغم من الظروف الإقليمية المتقلبة، حصلت شركة البترول الوطنية الكويتية على قروض طويلة الأجل بالدولار الأميركي مؤلفة من تمويل مباشر وتمويل مؤمن ومضمون من قبل وكالات ائتمان الصادرات، كما شهد التمويل إقبالا شديدا من البنوك الإقليمية والعالمية.
وعلّق فيصل الحمد، الرئيس التنفيذي لشركة الوطني للاستثمار، على نجاح توقيع الشريحة الثانية من القرض قائلاً: «يسر مجموعة بنك الكويت الوطني وشركة الوطني للاستثمار دعم شركة البترول الوطنية في مراحل التخطيط والتنفيذ لهذه الصفقة التاريخية، كما أنني فخور جداً بالجودة والجهد اللذين أبداهما فريق العمل لدينا في هذه الصفقة».
كما أضاف الحمد قائلاً: «تعد هذه الصفقة خطوة رئيسية لمؤسسة البترول وشركاتها التابعة، ونأمل أن نشهد نجاحاً وتطورا مستمرا لما فيه من رفعة حكومة دولة الكويت، وإن شركة الوطني للاستثمار على أتم الاستعداد لدعم المشاريع الحكومية سواء على المستوى السيادي أو شبه السيادي لتحقيق الاستراتيجية المستقبلية للدولة».
من ناحية أخرى، علق مدير عام الخدمات المصرفية الاستثمارية ــ راني سلوانس قائلا: «تعد هذه الصفقة أكبر صفقة تمويل مدعومة من قبل وكالات ائتمان الصادرات، وقد تحقق هذا النجاح من خلال تعاون 7 وكالات ائتمان صادرات من: اليابان وكوريا الجنوبية وإيطاليا وهولندا والمملكة المتحدة، بالإضافة إلى 11 مؤسسة مصرفية عالمية».

وختم سلوانس بالقول: «استنادا على سجل شركة الوطني للاستثمار المفعم بالنجاحات وعلى الخبرات العالمية لدينا فإننا سنواصل دعم احتياجات الحكومة بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، ترتيب تمويل بنكي وإصدارات أسواق المال (السندات والصكوك) وغير ذلك من خدمات مصرفية استثمارية».

ويعد مشروع الوقود البيئي أحد المشاريع الاستراتيجية لشركة البترول الوطنية الكويتية ولدولة الكويت بصفة عامة، وستشتمل أعمال المشروع على تحديث وتوسعة مصفاتي ميناء الأحمدي وميناء عبدالله، بهدف زيادة قدرتهما التحويلية لإنتاج مشتقات بترولية عالية الجودة، ومطابقة للاشتراطات والمعايير البيئية العالمية، تلبية لمتطلبات الأسواق العالمية.

Print Friendly, PDF & Email