صادرات النفط الإيراني للصين تصل لأعلى مستوى في اغسطس

النفط الايراني

صرح مصدر مطلع يوم الخميس إن صادرات النفط الإيراني إلى الصين قد تزيد إلى أعلى مستوى في 11 شهرا في أغسطس مع ارتفاع الطلب على الخام الإيراني الأثقل بعد أن خفضت البلاد أسعاره.

وقال المصدر وهو مطلع على جدول تحميل ناقلات النفط إن من المنتظر أن تبلغ صادرات النفط الخام والمكثفات الإيرانية إلى الصين 733 ألف برميل يوميا في أغسطس آب وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر أيلول مدفوعة بزيادة تبلغ 11 في المئة في كميات الخام على أساس شهرى

وقد تواصل إيران كسب حصة سوقية في الصين في النصف الثاني من 2017 في الوقت الذي أدت فيه تخفيضات الإنتاج التي تنفذها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وتراجع إنتاج أمريكا اللاتينية إلى تقلص معروض النفط الثقيل.

وقال مصدر ثان إن المشترين الصينيين يستوردون أيضا المزيد من نفط الشرق الأوسط في الوقت الذي ينخفض فيه سعر خام دبي القياسي مقابل خام القياس العالمي مزيج برنت.

وتظهر حسابات رويترز أن إيران خفضت سعر البيع الرسمي لدرجتي الخام الإيراني الثقيل ومزيج فروزان، وهما من الخامات الأثقل، في الربع الثالث بواقع سنتين للبرميل مقارنة مع الأشهر الثلاثة السابقة سعيا منها لجذب مشترين

قال المصدر إن من المنتظر أن يهبط إجمالي صادرات النفط الخام الإيراني إلى آسيا في أغسطس آب إلى 1.3 مليون برميل يوميا بانخفاض 0.3 في المئة عن مستواها في يوليو تموز.

وقال ايضا إن إجمالي صادرات إيران من النفط الخام والمكثفات إلى العالم قد يبلغ 2.37 مليون برميل يوميا هذا الشهر بانخفاض أربعة في المئة عن مستواه قبل عام مما سيمثل أول تراجع على أساس سنوي في أربعة أشهر.

وستزيد صادرات الخام والمكثفات الإيرانية إلى آسيا خمسة في المئة عن مستواها في يوليو تموز إلى نحو 1.65 مليون برميل يوميا بينما ستنخفض تلك المصدرة إلى أوروبا 15 في المئة عن مستواها في الشهر السابق إلى 613 ألف برميل يوميا. ولن تشهد الصادرات إلى الشرق الأوسط تغييرا يذكر لتبلغ 111 ألف برميل يوميا

Print Friendly, PDF & Email