الأردن تزود 120 ألف منزل بالطاقة الشمسية

في خطوة جديدة نحو تعزيز قطاع الطاقة النظيفة في الشرق الأوسط، أعلنت (فوتواتيو) لمشاريع الطاقة المتجددة، وهي إحدى الشركات التابعة لـ”عبداللطيف جميل للطاقة”، توقيع اتفاق جديدة لتمويل مشروعها الثالث في الأردن.

ووقعت الشركة عقد التمويل مع كل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD)، والشركة الهولندية لتمويل التنمية (FMO)، لتمويل قرض بقيمة 65 مليون دولار أميركي لإنشاء محطة الصفاوي للطاقة الشمسية في شمال الأردن. يعد هذا المشروع الثالث لـ”عبداللطيف جميل للطاقة” في الأردن، بعد مشروعي المفرق 1 والمفرق 2، ليرتفع بهذا العدد الكلي للمنازل التي سيتم تزويدها بالطاقة النظيفة إلى أكثر من 120 ألف منزل، إذ ستزود”عبداللطيف جميل” الطاقة إلى مختلف أنحاء الأردن بما يقدر بـ 435 مليون كيلوواط من الطاقة الكهربائية سنوياً. يذكر أنه سيتم إنشاء المحطة الجديدة التي تبلغ استطاعتها 51 ميغاواط في منطقة الصفاوي شمال الأردن، وهي منطقة تتمتع بإمكانات ضخمة لحصد واستثمار الطاقة الشمسية، ويتضمن تطوير المشروع تصميم وتمويل وبناء وإدارة خدمات العمليات والصيانة للمحطة الكهراضوئية التي تمتد على مساحة 170 هكتاراً.

وصرح الرئيس التنفيذي لـ”عبداللطيف جميل للطاقة” عمر الماضي: تقود (عبداللطيف جميل للطاقة) مسيرة تطوير المشاريع الريادية في قطاع الطاقة البديلة في المنطقة وتشكل مشاريعنا في الأردن جزءاً كبيراً من هذا النجاح. وأضاف: نصبت حكومات دول الشرق الأوسط أهدافاً طموحة في ما يتعلق بالطاقة النظيفة، الأمر الذي حرصت عليه المملكة أيضاً، إذ تعمل الحكومة على تطوير قطاع طاقة عالي التنافسية في إطار رؤية المملكة 2030 بشكلٍ عام وبرنامج الطاقة المتجددة بشكلٍ خاص، ويمكننا أن نشهد بدء العمل على دفع عجلة هذه البرامج، والتي تطمح (عبداللطيف جميل للطاقة) إلى الانتظام فيها بصفتها الشريك الخبير في هذا القطاع، والقادر على دعم جهودها وتلبية حاجات الطاقة في المستقبل .

Print Friendly, PDF & Email