شركة “تولا” الروسية تبحث إنشاء مصنعين للبتروكيماويات والأسمدة في مصر

 

 

ONA ،ووكالات

صرح خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للكمياويات والأسمدة، عن رغبة شركة “تولا” الروسية في إقامة مشروعين لإنتاج المركبات والأسمدة في مصر.

جاء ذلك خلال الاجتماع العاشر لمجلس إدارة المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة.

وطالب بدراسة جدوى عرض الشركة الروسية، ومن جهة أخرى كشف عن الترتيب لتسيير بعثة تجارية للسوق الروسي خلال أكتوبر على هامش فعاليات معرضkhimia بغرض تنشيط الوجود المصري وتعظيم تنافسية المنتجات المختلفة في الأسواق العالمية.

وكشف المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة عن زيادة واضحة في إجمالي الصادرات غير البترولية خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة ١٦٪، حيث حققت ما قيمته نحو ٥،٢٥ مليارات دولار مقابل نحو ٤،٤٥ مليارات دولار خلال نفس الفترة من عام ٢٠١٦.

وأشار إلى أن زيادة الصادرات غير البترولية يرجع إلى الزيادة الواضحة لصادرات قطاع مواد البناء والسلع المعدنية التي ارتفعت بنسبة ٥٩٪ عما كانت عليه عام ٢٠١٦، وقطاع الصناعات الكيماوية والأسمدة التي ارتفعت بنسبة ٣٢٪ مقارنة بعام ٢٠١٦، أي أن القطاعين حققا زيادة في الصادرات بنسبة ٤٦٪ عما كانت عليه خلال نفس الفترة من عام ٢٠١٦، وقد ارتفعت الأهمية النسبية لصادرات الصناعات الكيماوية إلى إجمالي الصادرات غير البترولية من نحو ١٦٪ خلال الفترة من يناير إلى مارس ٢٠١٥ إلى ١٧٪ خلال نفس الفترة من عام ٢٠١٦ ثم إلى ١٩٪ من إجمالي الصادرات غير البترولية عام ٢٠١٧.

وحققت صادرات الصناعات الكيماوية ما قيمته ١٠٢٢ مليون دولار خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة زيادة تصل إلى نحو ٣٢٪ خلال نفس الفترة من عام ٢٠١٦.

وجاءت الزيادة في صادرات الصناعات الكيماويه انعكاسا لزيادة الصادرات لمعظم المنتجات بنسب متفاوتة لعل أبرزها صادرات البلاستيك والمطاط، فبعد أن تراجعت بنسبة ١٥٪ خلال الربع الأول من ٢٠١٦ مقارنة بنفس الفترة من عام ٢٠١٥، ارتفعت خلال نفس الفترة من العام الحالي بنسبة ١٨٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، لتصل إلى ٣٢٤ مليون دولار، وارتفعت صادرات الأسمدة بنسبة ٦٧٪ لتصل لنحو ٢٦٧ مليونا.

وزادت صادرات المنتجات الورقية بنسبة ١٢٪ لتصل إلى ١٢٣ مليون دولار وارتفعت صادرات المنظفات بنسبة ٣٦٪ لتصل لنحو٧٦ مليون دولار.

وفي المقابل تراجعت صادرات المنتجات الزجاجية بنسبة ٧٪ لتصل إلى ٣٤ مليون دولار، وصادرات الدهانات والأحبار تراجعت بنسبة ١٥٪ لتصل إلى ٧ ملايين دولار.

أما عن أهم ١٠ أسواق للصادرات فهي على الترتيب: تركيا، إسبانيا، فرنسا، إيطاليا، السعودية، بلجيكا،اليونان، المغرب، الولايات المتحدة الأمريكية، كينيا، بإجمالي صادرات تقدر قيمته ٦٤٦ مليون دولار بنسبة ٦٣٪ من إجمالي صادرات المنتجات الكيماوية.

Print Friendly, PDF & Email