شاكر :تشجيع القطاع الخاص علي تنمية الطاقة المتجددة بمصر

وزير الكهرباء المصري: سنصبح جسرًا للطاقة بين إفريقيا وأوروبا

أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د.محمد شاكر، أن مصر تتمتع بثراء واضح فى مصادر الطاقات المتجددة والتي تشمل بشكل أساسي طاقة الرياح والطاقة الشمسية وتصل القدرات الكهربائية حيث تمتلك أكبر قدرات من طاقة الرياح في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تصل إلى حوالي 35 جيجاوات.

وأوضح  شاكر ــ خلال كلمته بالصين في الذكرى الثانية لمقترح الصين للربط الكهربائى الشامل ــ إلى أن متوسط الاشعاع الشمسي العمودي المباشر في مصر الذي يصل إلى مابين 2000-3200 كيلووات ساعة م2 سنة من الشمال إلى الجنوب بما يتيح الفرصة لأن تصل قدرات التوليد من الطاقة الشمسية إلى 55 جيجاوات.

وأكد شاكر أنه تم تبني برنامج واسع النطاق يتضمن عدد من الإجراءات لتشجيع مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات قطاع الطاقة من خلال عدد من الآليات من بينها EP»+ Finance، BOO، IPP ، والمناقصات التنافسية، وتعريفة التغذية FIT لتوليد 4300 ميجاوات من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بأسعار جاذبة،ويمثل الربط الكهربائي العالمي (GEI) التطور النهائي لزيادة الترابط بين أنظمة الطاقةوتحقيق التكامل لأنظمة الطاقة لتدفق الطاقة وتدفق المعلومات وتدفق الأعمال باعتبارها نظاما ذكيا لضمان أمن الطاقة على نطاق عالمي.

وسعيا إلى إيجاد حل لهذه الاتجاهات، فإن تنفيذ المبادرة سيكفل تنمية الطاقة المستدامة في العالم،  وهي شبكة قوية وذكية مترابطة عالميا مع شبكات UH باعتبارها العمود الفقري ومنصة البنية التحتية التي يمكن تطوير الطاقة النظيفة ونقلها واستهلاكها على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم. ويمكنها أن تحل بشكل منهجي تحديات الطاقة والمناخ والبيئة.

Print Friendly, PDF & Email