تقرير دولي: المستقبل للنفط التقليدي منخفض التكلفة

ngs0_4628

أكد تقرير نفطي دولي أن شركات الطاقة الدولية لديها ثقة كبيرة بمستقبل جيد لصناعة النفط على أساس أن ذروة الطلب على النفط الخام والنفط الزيتي الصخري الأمريكي لايمكن تحديدها بدقة وأن الأمر قد يستغرق عدة عقود مقبلة.
وأفاد تقرير “ذا إنرجي كولكتيف” بأن شركة “توتال” الفرنسية الدولية العملاقة للطاقة تشعر بوضوح أنه لا يزال هناك مستقبل أفضل للنفط التقليدي منخفض التكلفة ولا سيما في البلدان الأوروبية المستقرة سياسيا مثل الدنمارك والنرويج.
وسلط التقرير الضوء على انكماش الاستثمارات النفطية الذي أعقب تراجع الأسعار، مشيرا إلى أنه بعد فترة من ركود الاستثمارات وتركيز الشركات على خفض التكاليف فاجأت “توتال” الأسواق في الشهر الماضي بقيامها بالاستحواذ على الشركة الدنماركية البارزة “مايرسك” المتخصصة في النفط والغاز وذلك بمبلغ 7.5 مليار دولار.

ولفت التقرير إلى أن الصفقة ستعطي إنتاجا إضافيا يصل إلى نحو 160 ألف برميل نفط يوميا موضحا أن الشركة الفرنسية أنتجت في العام الماضى 2.45 مليون برميل من النفط المكافئ من الهيدروكربونات.
وطالب التقرير بزيادة الاستثمار في قطاع الغاز خاصة الصخري الذي يعتبره عديد من الشركات والاستثمارات الدولية أنه وقود الانتقال نحو عالم منخفض الكربون، مشيرا إلى أهمية أن تراجع الولايات المتحدة سياسات المناخ لديها خاصة بعد وقوع إعصاري هارفي وإيرما اللذين بلغت فاتورة خسائرهما مستويات قياسية فادحة – لم تحدد بعد على وجه دقيق – ولا يعرف أحد كيف ستوزع فواتير هذه الخسائر كما لم يعد مقبولا إهمال سياسات مكافحة تغير المناخ خاصة بعد زيادة قوة الأعصاير التدميرية إلى مستويات لم تحدث قبل عقود مضت.
في سياق متصل، توقع مختصون نفطيون استمرار تقلبات أسعار النفط خلال الأسبوع الحالي بعد أن اختتم تعاملات الأسبوع الماضي على خسائر سعرية بنحو 3 في المائة وذلك بسبب استمرار تداعيات إعصاري هارفي وإيرما في الولايات المتحدة والأخير جاء أكثر تدميرا وتأثيرا في صناعة النفط الأمريكية.
وأوضح المختصون أن عودة قطاع النفط في الولايات المتحدة إلى كامل طاقته الإنتاجية سيستغرق عدة أسابيع ومن ثم سيبقى وضع السوق متقلبا خاصة أن إغلاق المصافي الأمريكية تسبب في إضعاف الطلب على النفط، ومن ثم تراجع الأسعار بشكل حاد.

ومن ناحيته، يقول  مارك ردولف مدير المنتجات في شركة “أى سي أى إس” للمنتجات النفطية، إن فنزويلا أطلقت أخيرا تحذيرا من استمرار بقاء مستوى المخزونات مرتفعا فوق المتوسط في خمس سنوات مطالبا بضرورة إعادة النظر في الاتفاق من خلال توسيع عضويته وتعميق مستويات التخفيضات للحفاظ على أسعار ملائمة في أسواق النفط.

من ناحية أخرى وفيما يخص الأسعار، فقد هبطت أسعار الخام الأمريكي أكثر من 3 في المائة في ختام تعاملات الأسبوع المنصرم بفعل المخاوف من تضرر الطلب على الطاقة بشدة في الوقت الذي ضرب فيه الإعصار إرما، أحد أقوى الأعاصير في قرن، فلوريدا وجنوب شرق الولايات المتحدة.

Print Friendly, PDF & Email