سفينة الابحاث تصل الكويت

على مدار 60يوما تقوم سفينة الالمانية المتطورة KOMMANDOR “IONAبزيارة لدول المنطقة وخلال فترة تواجدها بالكويت التقت مدير عام معهد الكويت للأبحاث العلمية الدكتورة سميرة أحمد السيد عمر، وفدا من معهد ماكس بلانك الألماني للكيمياء برئاسة مديره البروفيسور جوس ليفيلد، ومدير مشروع العقبة (جودة الهواء والتغير المناخي في منطقة الجزيرة العربية) الدكتور مارسيل دورف، وخبراء آخرون، بالإضافة إلى سعادة السفير الألماني لدى دولة الكويت كارل بيرجنر.
وتهدف الزيارة إلى استعراض نتائج زيارة السفينة الدولية لدول المنطقة والقياسات التي تقوم بها خلال رحلة سفينة الابحاث “KOMMANDOR “IONA والتي تستغرق رحلتها 60 يوماً من يونيو وحتى أغسطس 2017.

وبهذه المناسبة صرحت الدكتورة سميرة أحمد السيد عمر مدير عام معهد الكويت للأبحاث العلمية بأن هناك تعاون علمي وتقني قائم مع معهد ماكس بلانك الألماني في مجال الكيمياء البيئية، حيث إن معهد الكويت للأبحاث العلمية يشارك في هذا المشروع الذي يهدف إلى دراسة تراكيز الأبخرة الكيميائية الهوائية (الايروسول) في البيئة الجوية في إقليم البحر الأحمر وبحر العرب والخليج العربي، وتأثير الغبار عليها ودراسة التغيرات المناخية على الدورة الطبيعية لهذه الأبخرة.

كما أفادت سميرة عمر بأنه يشارك في هذا المشروع عدد من المراكز العلمية والبحثية العالمية ومن المنطقة معهد الكويت للأبحاث العلمية، بالإضافة إلى جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (KAUST) في المملكة العربية السعودية.

وينضم إلى هذه الرحلة البحرية باحثين من عدة دول عربية وأجنبية ومن ضمنها دولة الكويت، وما يقارب 24 من العلماء والفنيين والباحثين الشباب.

Print Friendly, PDF & Email