قطاع البترول المصري:انخفاض واردات من الوقود بنحو 147 مليون دولار

كشف مصدر بالهيئة العامة للبترول المصري ، أن قيمة واردات قطاع البترول من الوقود خلال مايو الماضي، تراجعت بنحو 147 مليون دولار، حيث سجلت قيمة الواردات نحو 497 مليون دولار خلال مايو الماضي، وذلك مقارنة بنحو 645 مليون دولار خلال مايو 2016.
وأضاف المصدر لـ”البوابة نيوز”، اليوم الأربعاء، أن استيراد المنتجات البترولية تراجع بشكل كبير الفترة الماضية، إذ سجل 243 مليون دولار خلال مايو، مقارنة بحوالي 276 مليون دولار خلال مايو 2016، وبمعدل تراجع يصل لـ 33 مليون دولار.
وأشار إلى أن قطاع البترول نجح في زياة كميات المنتجات البترولية التي يتم تكريرها معامل التكرير المحلية لتلبية غالبية استهلاك الدولة من الوقود ولتقليص فاتورة الاستيراد من الخارج، وذلك تزامنًا مع استراتيجية الدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي والمنتجات البترولية الفترة المقبلة.
ولفت إلى أن واردات الفحم ارتفعت خلال مايو الماضي لـ 43 مليون دولار، مقارنة بـ 7 ملايين دولار خلال مايو 2016، بمعدل زيادة يصل لـ 36 مليون دولار.
وكانت وزارة البترول أكدت التزامها برفع معدلات إنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي من خلال كل شركات القطاع خلال العامين القادمين 2018/2019، لتحقيق الاكتفاء الذاتي ومنع عمليات الاستيراد الخارجي، تزامنًا مع عمليات البحث والتنقيب عن النفط والغاز بعدد من مناطق الامتياز بالبحر المتوسط.

Print Friendly, PDF & Email