تأجيل تشغيل مصفاة فيتنام للربع الأول من 2018

 

 

 

ONA،ووكالات(ق.س)

تأجل بدء تشغيل مصفاة نغي سون النفطية الجديدة في فيتنام التي تصل تكلفتها إلى 7.5 مليارات دولار إلى عام 2018، بعد أن كان بدء التشغيل متوقعاً في الربع الثالث من هذا العام، وفقاً لما جاء في بيان على موقع حكومي إلكتروني.
وبحسب موقع تابع لنائب رئيس الوزراء فونغ دينه هيو، فإن مصفاة النفط، التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 200 ألف برميل يومياً، تخطط حالياً لبدء عملياتها التجارية في الربع الأول من عام 2018.
وأوضح البيان أن وجود مشكلة في الاختبار الميكانيكي لبعض مكونات المصفاة تسبب في تأخير التشغيل.
وكان من المتوقع أن تتسلم المصفاة أول دفعة من النفط الخام في مايو، وأن ترسل أول منتجاتها النفطية بحلول الربع الثالث من العام الجاري.
يذكر أن المحطة هي المصفاة الثانية في فيتنام، وستقوم بمعالجة النفط الخام الكويتي لإنتاج غاز البترول المسال والبنزين والديزل والكيروسين والوقود النفاث، لا سيما في الأسواق المحلية.
وبحسب عدد من تجار النفط، فإن الكويت بات لديها حالياً طلب أقل على نفطها الخام بعد إغلاق مصفاة الشعيبة التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 200 ألف برميل يوميا في أبريل، ومن المتوقع أن يستمر ذلك حتى تبدأ مصفاة فيتنام العمل.
وكانت مصفاة فيتنام بعثت بطلبات لشركات وساطة السفن  في وقت سابق من هذا الشهر لاستئجار 27 ناقلة نفط كبيرة جدا، وسفن قادرة على حمل مليوني برميل من النفط لكل منها، خلال الفترة من يوليو 2017 إلى يونيو 2018 لنقل النفط الخام من الكويت إلى المصفاة، وفقا لوثيقة المناقصة.
وتملك شركة البترول الكويتية العالمية وشركة ديميتسو كوسان اليابانية نسبة %35.1 من مصفاة نغي سون، في حين تمتلك شركة بتروفيتنام %25.1 وشركة ميتسوي للكيماويات %4.7.

Print Friendly, PDF & Email