بحلول سبتمبر ينتهي رصيف مشروع مصفاة ومجمع البتروكيماويات المشترك بين الصين والكويت

صورة أرشيفية

 

صورة أرشيفية

 

ر.ي

ذكرت صحيفة «تشاينا ديلي» الصينية، أن العمل في بناء رصيف مشروع مصفاة ومجمع البتروكيماويات المشترك بين الصين والكويت بجنوبي الصين سيكتمل في سبتمبر المقبل.

ونقلت الصحيفة عن مدير المشروع الفرعي لمياه البحر تشن زيكسيانغ قوله، إن «بناء الرصيف هو أهم جزء في مشروع المصفاة ومجمع البتروكيماويات الذي يعد الأكبر من نوعه في مقاطعة غوانغدونغ بجنوبي الصين»، مبينا ان الانتهاء من الرصيف سيتم في سبتمبر المقبل. وأضاف أنه جرى الآن وضع 64 ركيزة من إجمالي 715 ركيزة لبناء جسر السفن اللازم لرسوها كما تم الانتهاء من 50 في المئة من الاوتاد الخرسانية المصبوبة في المكان، لافتا الى إنشاء 6 مراس أخرى لتشكيل رصيف يعمل بكامل طاقته يستخدم لتحميل وتفريغ الفحم والمواد الثقيلة والمواد الكيميائية السائلة.

ورجح زيكسيانغ الانتهاء من المشروع الذي يقع في جزيرة دونغهاي بمدينة تشانجيانغ في عام 2020، مؤكدا الحرص على استكمال وضع 715 ركيزة في الأشهر الأربعة المقبلة.

ووفقا للصحيفة، فإن تكلفة المشروع الذي يديره عن الجانب الكويتي «مؤسسة البترول» وعن الجانب الصيني شركة «سينوبيك» تقدر بنحو 1.5 مليار دولار، فيما تقدر الطاقة الانتاجية للمجمع النفطي عند الانتهاء من المرحلة الاولى للبناء تقدر بنحو 10 ملايين طن من النفط الخام، و800 ألف طن من غاز الايثيلين سنوياً.

Print Friendly, PDF & Email