وزير النفط الكويتي : تخفيضات «أوبك» نجحت بتقليص المخزونات الأميركية

أوضح وزير النفط، وزير الكهرباء والماء، عصام المرزوق أن الكويت تهدف إلى رفع إنتاج الغاز الحر، والذي وصل إنتاجه حالياً إلى 200 مليون قدم مكعبة، لافتاً إلى أن الإنتاج المستهدف يبلغ مليار قدم مكعبة خلال 5 سنوات.

وأضاف المرزوق في مقابلة مع قناة «CNBC عربية» أن اللجنة المنوط بها مراقبة خفض الإنتاج، والتي أوصت بتمديد خفض الإنتاج إلى ما بعد مارس 2018، ستقوم بتقييم الأوضاع وتقديم توصيتها في شهر نوفمبر المقبل حول الحاجة إلى تمديد خفض الإنتاج مرة أخرى ما بعد شهر مارس.

وأثنى المرزوق على الالتزام الذي تعدى في بعض الأشهر نسبة 100 في المئة، ما أدى إلى انخفاض المخزون الأميركي، موضحاً أن مخزونات الخام الأميركية تتراجع أكثر من المتوقع في علامة على نجاح تخفيضات «أوبك» وبعض المنتجين المستقلين في النصف الأول من العام الحالي.

وقال «الآن نرى نتائج هذا التخفيض (خلال النصف الأول من العام) في انخفاض المخزونات الأميركية بزيادة عن المتوقع».

من جهة أخرى، قال وزير النفط الإيراني بيغن زنغنه، إن جذب الاستثمارات الأجنبية لقطاع النفط الإيراني سيظل أحد أهم الأولويات خلال الفترة الثانية للرئيس حسن روحاني.

في هذه الأثناء، تراجعت أسعار النفط بفعل زيادة الإنتاج الأميركي، وإن كان انخفاض مخزونات الخام الأميركية 13 في المئة إلى 466.5 مليون برميل يومياً منذ مارس، يشير إلى تقلص تخمة المعروض في السوق بشكل تدريجي.

وبلغ خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 52.64 دولار للبرميل، بانخفاض 8 سنتات أو ما يوازي 0.2 في المئة عن الإغلاق السابق.

وبلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة 48.47 دولار للبرميل، ليتراجع 4 سنتات أو ما يعادل 0.1 في المئة عن سعر إغلاقه السابق.

Print Friendly, PDF & Email