الكويت خامس أكبر مزود نفط خام لليابان

ذكرت بيانات حكومية يابانية، أن صادرات النفط الخام الكويتي لليابان قفزت بنسبة 37.9 في المئة خلال شهر يونيو الماضي على أساس سنوي، لتصل إلى 6.94 مليون برميل، أي ما يعادل 231 ألف برميل يومياً.

واظهرت وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية في تقرير أولي أن الكويت خامس أكبر مزود نفط خام لليابان إذ صدرت 8.2 في المئة من إجمالي واردات النفط الخام الآسيوي، مشيرة إلى تراجع واردات النفط الخام 10.4 في المئة على أساس سنوي لتبلغ 2.81 مليون برميل خلال يونيو الماضي مسجلة تراجعاً للشهر الثاني على التوالي.

وقالت الوكالة أن الشحنات من الشرق الأوسط شكلت في الفترة ذاتها نسبة 84.6 في المئة من إجمالي واردات اليابان من النفط الخام متراجعة 5.1 في المئة عن العام الماضي.

ولاتزال المملكة العربية السعودية أكبر مزود نفط خام لليابان رغم تراجع شحناتها في شهر يونيو 3.4 في المئة عن العام الماضي لتصل إلى 979 ألف برميل يومياً، تليها الإمارات التي تراجعت شحناتها 10.8 في المئة إلى 737 ألف برميل يومياً.

واحتلت روسيا المرتبة الثالثة بشحناتها التي بلغت 284 ألف برميل يومياً، ثم قطر بشحنات وصلت إلى 237 ألف برميل يومياً. وتعد اليابان ثالث أكبر مستهلك نفط في العالم بعد الولايات المتحدة الأميركية والصين.

من جهة أخرى، أوضحت مؤسسة البترول الكويتية في بيان لها، أن غاز البروبان سيباع بـ 420 دولاراً للطن المتري الواحد الشهر الجاري، بارتفاع 75 دولاراً مقارنة بشهر يوليو الماضي الذي سجل 345 دولاراً، مضيفة أن غاز البيوتان سيباع بـ 460 دولاراً للطن المتري الواحد خلال أغسطس الجاري، بارتفاع 95 دولاراً، مقارنة بشهر يوليو الماضي الذي سجل 365 دولاراً.

ويستخدم غازا البترول المسال البروبان والبيوتان في صناعة البتروكيماويات، إضافة إلى استخدامات أخرى كوقود للطبخ وفي مجالات التدفئة وغيرها من الاستخدامات المختلفة.

في هذه الأثناء، ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 70 سنتاً في تداولات الإثنين ليبلغ مستوى 48.85 دولار، مقابل 48.15 دولار للبرميل في تداولات يوم الجمعة الماضي وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول.

وعالمياً، صعد النفط بدعم من الطلب القوي على الوقود في الولايات المتحدة، لكن استمرار زيادة إمدادات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يكبح الأسعار.

وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 50.32 دولار للبرميل بارتفاع 15 سنتاً، أو ما يعادل 0.3 في المئة عن سعر أحدث إغلاق.

ووصلت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت إلى 52.85 دولار للبرميل، بارتفاع 13 سنتاً أو ما يعادل 0.25 في المئة. 

Print Friendly, PDF & Email