الكويت: تدريب 59 مشغلاً في وحدات مصفاة ميناء عبدالله المشابهة لـ الزُّور

 

ONA ، ووكالات 

أعلنت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (KIPIC) بتعيين كوكبة من الدفعة الأولى من مشغلي حقل مصفاة الزور والبالغ عددهم 59 مشغل ممن سيتم تدريبهم في عدد من وحدات العمليات التابعة لمصفاة ميناء عبدالله .

وقال مدير الموارد البشرية والتطوير الوظيفي في شركة (KIPIC) عبدالرحمن العليان « نخن فخورين بتعيين الدفعة الأولى من مشغلي الحقل وعددهم ٥٩ مشغل سيباشرون العمل ابتداء من الغد، وسيتم تدريبهم في مصفاة ميناء عبدالله في شركة البترول الوطنية الكويتية، لافتا إلى أن فترة التدريب تتراوح بين سنة ونصف إلى سنتين لاكتساب الخبرة في الوحدات المشابهة لمصفاة الزور مستقبلا.

واستطرد قائلًا ، بعد الانتهاء من إنشاء مصفاة الزور سيتم نقل المشغلين لبدء العمل في الوحدات الجديدة، مشيرا إلى توقيع شركة البترول الوطنية الكويتية اتفاقية تعاون مع الهيئة العامة للتعليم التطبيقي بشأن استقطاب مشغلي الحقل في شركات البترول و (KIPIC) عن طريق برنامج تم إعداده من قبل KNPC ، حيث يقوم هذا البرنامج على دعم الموظفين من خلال دراستهم ومن ثم تعيينهم بعد التخرج في الشركات النفطية.

وثمن مبادرة شركة البترول الوطنية الكويتية بتدريب الدفعة الأولى من حديثى التخرج في شركة كيبيك كمشغلى حقل على إيدى خبراء متخصصين ، معربا عن تفاؤله بمواصلة مسيرة التعاون مع شركة البترول الوطنية الكويتية.

وأوضح أن التدريب سيكون لمشغلي مصفاة الزور فقط وليس الغاز المسال أو البتروكيماويات، مشيرا إلى إشراف كيبيك المستمر على الموظفين الجدد إضافة إلى الزيارات الأسبوعية الدورية فضلا عن إخضاعهم لبرنامج تدريبي لتلبية الاحتياجات المستقبلية للشركة.

ومن جانبه، أعرب مدير مجموعة العمليات في مصفاة الزور علي محمد العجمي عن سعادته بانضمام أول دفعة من مشغلى الحقل إلى الشركة ، مضيفا «أنها فرصة جيدة تلتقى مع أهداف ورسالة الشركة».

وأعلن عن إخضاع الموظفين لبرنامج تدريبي في مصفاة ميناء عبدالله لمدة تتراوح ما بين سنة ونصف إلى سنتين تحت إشراف فريق فني متخصص، لافتا إلى التعاون الوثيق بين كيبيك وشركة البترول الوطنية في استيعاب وتدريب موظفي الشركة.

وأشار إلى توزيع الموظفين على وحدات مصفاة ميناء عبدالله المشابهة لوحدات مصفاة الزور، كاشفا عن نية (KIPIC) لإلحاق الموظفين بدورات تدريبية متخصصة داخل وخارج الكويت في سبيل تطويرهم كأول مجاميع تنضم لفريق عمليات مصفاة الزور .

وأوضح أنه سيتم توزيع الموظفين في المرحلة الأولى في وحدات التصنيع حيث تم وضع خطة لاستيعابهم وتطويرهم في مصافي البترول الوطنية الكويتية ، أما المرحلة الثانية سيتم إلحاقهم في مصفاة الزور و تدريبهم في وحدات مشابهة لها موجودة في KNPC.

من جانبه قال رئيس فريق العمليات في مصفاة الزور مشعل الشمري ، مبينا أن مشروع مصفاة الزور النفطي يعد من أهم المشاريع الاستراتيجية التي يقوم القطاع النفطي بتنفيذها في دولة الكويت والذي يشمل إنشاء مصفاة الزور ومرافق استيراد الغاز الطبيعي ومجمع للبتروكيماويات.

واستعرض جملة من أهداف مشروع مصفاة الزور النفطي والذي يعد من أكبر المصافي في العالم منها توفير الطاقة داخل الكويت وتصدير منتجات عالية الجودة وانتاج وقود للمحطات الكهربائية منخفض الكبريت فضلا عن توفير فرص وظيفية للشباب الكويتي في مجال تشغيل المصافي ومصانع البتروكيماويات، لافتا إلى الهيكل التنظيمي للمصفاة حاليا يتكون من أربع مديري عمليات إضافة إلى فرق العمل موزعين على المصفاة .