الغربللي: تشغيل مجمع البتروكيماويات بالكويت خلال 2023

أكد رئيس الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبيك) محمد الغربللي المخطط، تشغيل مصفاة الزور في ديسمبر 2019.ولفت الغربللي إلى أن تدشين مجمع البتروكيماويات سيتم خلال العام 2023، في حين أن المرافق الدائمة لاستيراد الغاز المسال ستعمل بحلول شهر سبتمبر من العام 2020.

وخلال ندوة نظمتها إدارة الإعلام البترولي والعلاقات العامة في وزارة النفط، بيّن الغربللي أن العمل في «كيبيك» يسير بشكل متميز ووفقاً للمخطط له.

وأوضح أن مصفاة الزور من أكبر المشاريع العالمية للتكرير، وتهدف للتوسع في الطاقة التكريرية، مشيراً إلى أن الطاقة التكريرية للمصفاة هي 615 ألف برميل يومياً، وهي تمثل 46 في المئة من إجمالي الطاقة التكريرية في الكويت.

ولفت إلى أن مصفاة الزور البالغ كلفتها 4.8 مليار دينار وتتكون من 5 عقود رئيسية ستلبي احتياجات محطات الكهرباء في الكويت من زيت الوقود الصديق للبيئة ذي المحتوى الكبريتي المنخفض بنسبة 1 في المئة، وذلك بمعدل 225 ألف برميل يومياً، و340 ألف برميل يومياً من المنتجات المكررة عالية الجودة ذات محتوى كبريتي.

وعن مشروع مرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال أوضح الغربللي أن طاقته ستبلغ نحو 3 آلآف مليار وحدة حرارية يومياً من الغاز الطبيعي المسال، أي ما يعادل 65 ألف طن يوميا.

Print Friendly, PDF & Email