العراق: المباشرة بمشروع إيصال الغاز السائل للمنازل في واسط

ONA،ووكالات

 

في إطار توسيع الاستخدام الأمثل للثروة وتحقيق الفائدة القصوى منها، شرعت محافظة واسط بمشروع إيصال الغاز السائل الى المنازل، في وقت أكدت فيه إدارة معمل غاز الناصرية نـجـاح تـجـربـة تحـويـل المركـبات للعـمل بـهذه المـادة.

وقالت رئيسة لجنة الطاقة في مجلس واسط أمل العكيلي: أن “مكتب غاز الكوت باشر كمرحلة أولى بالتعاون مع شركة الغاز العراقية تنفيذ مشروع ايصال الغاز السائل للمنازل في ناحية الأحرار لقربها من حقل الأحدب النفطي، فيما سيتم خلال الأيام المقبلة نقل التجربة إلى بقية المناطق السكنية بالمحافظة”.

وأوضحت أن “المشروع تمت المباشرة به بناء على مخطط هندسي متكامل أعد من قبل وزارة النفط لإيصال الغاز السائل للمنازل عبر شبكة أنابيب ضمن خطة لاستثمار الغاز المصاحب لاستخراج النفط من حقلي الأحدب وبدرة النفطيين للوصول إلى حالة الاكتفاء الذاتي من الطاقة باستغلالها في عمليات الطبخ والتدفئة”.

وأضافت العكيلي أن “مد شبكة الغاز الطبيعي للمنازل يعد بمثابة حلم ينتظره الجميع بعد نجاح التجربة في عدد من البلدان العربية والاجنبية التي استغنت منذ زمن عن استخدام اسطوانات الغاز، في خطوة تدل على التقدم الحضاري”.

وفي السياق نفسه ، لفت مدير معمل غاز الناصرية تاميم مهدي إلى قطع ملاكات المعمل شوطا كبيرا في تحويل عدد من السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من الوقود العادي في إطار جهود المحافظة للحفاظ على البيئة ومواكبة خطة التنمية، مبينا أن هذه التجربة حققت نجاحا كبيرا من خلال تزايد إقبال أصحاب المركبات على الورشة لتي افتتحت في المعمل وخاصة المركبات الحكومية، اضافة الى مركبات المواطنين.

ولفت مهدي إلى تحويل أكثر من 25 سيارة للعمل بمادة الغاز الطبيعي حتى الآن، مبينا أن الملاكات العاملة بالورشة تعمل على تحويل منظومة المركبة بعد رفع حوض البنزين وتزويدها بخزان غاز مع أنابيب ضغط عالي وفلتر وبهذه الطريقة يتخلص السائق من مشاكل (الفيت بم) والبنزين غير المحسن، فضلا عن مردوداته الاقتصادية، إذ يحقق استخدام الغاز في المركبات توفيرا في كلفة استهلاك الوقود يصل إلى 50 بالمئة من مثيلاتها التي تعمل بالوقود.

Print Friendly, PDF & Email