السعودية: تمد معظم عملائها في آسيا بكامل مخصصات النفط

ngs0_4628

وكالات

إن السعودية ستمد خمسة عملاء على الأقل في شمال آسيا بكامل مخصصات النفط الخام المتعاقد عليها في شهر أكتوبر المقبل، في حين تم إبلاغ شركة تكرير سادسة في المنطقة بخفض إمدادات الخام العربي الخفيف جدًا الشهر المقبل.

يتناقض ذلك مع الخفض الحاد في مخصصات سبتمبر، ويؤكد رغبة السعودية في الحفاظ على حصتها بالسوق الآسيوية، والمملكة أكبر دولة مصدرة للخام في العالم. قال متعامل متخصص في إمدادات نفط الشرق الأوسط، إنه من المرجح أن تستغل السعودية انخفاض معدلات تشغيل المصافي، ووفرة مخزونات الخام في الولايات المتحدة لخفض المخصصات للولايات المتحدة بدلًا من آسيا.أضاف المتعامل:‭‭ ‬‬”المخصصات السعودية عملية حسابية، يمكنهم خفض المخصصات للولايات المتحدة وإمداد آسيا”.

قال مصدر بصناعة النفط على دراية بالسياسة النفطية السعودية لـ”رويترز”، يوم الخميس، إن شركة أرامكو السعودية ستخفض مخصصات الخام إلى زبائنها في أنحاء العالم في أكتوبر بمقدار 350 ألف برميل يوميًا، بما يتماشى مع تعهداتها في اتفاق خفض الإمدادات المبرم بين أوبك ومنتجين مستقلين.وبالمقارنة، تعهدت السعودية، الشهر الماضي،‭‭ ‬‬بخفض الإمدادات إلى عملائها في أنحاء العالم في سبتمبر، بمقدار 520 ألف برميل يوميًا.

Print Friendly, PDF & Email