ارتفاع معدل إنتاج ليبيا من النفط يهدد السوق العالمي

 

ONA، ووكالات

استمر النفط في تحقيق مكاسب إضافية الخميس الماضي مدفوعا بالتفاؤل الذي عم أسواق الطاقة حيال إمكانية التوصل إلى اتفاق نهائي بين أوبك وغيرها من كبرى الدول المنتجة للنفط على تمديد اتفاقات خفض الإنتاج إلى ما بعد يونيو المقبل في اجتماع المنظمة المقرر انعقاده الأسبوع المقبل.

وأنهت العقود الآجلة لخام النفط الأمريكي تعاملات الخميس في الاتجاه الصاعد عند مستوى 49.30 دولار للبرميل مقابل الإغلاق السابق الذي سجل 48.90 دولار للبرميل، ليواصل الصعود لجلسة التداول الثانية على التوالي.

وارتفعت عقود خام برنت إلى 52.46 بنهاية التعاملات اليومية مقارنة بإغلاق الجلسة السابقة الذي سجل 51.19.

وتهدد جهود أوبك زيادة معدل إنتاج النفط الصخري الأمريكي الذي تعكسه أعداد المنصات الأمريكية لإنتاج النفط والغاز لأكثر من عشرين أسبوعا على التوالي.

كما يمكن أن تهدد بعض دول أوبك جهود المنظمة التي تستهدف تعزيز الأسعار عبر خفض الإنتاج، وهي الدول المستثناة من خفض الغنتاج مثل ليبيا ونيجيريا.

وأعلنت ليبيا الأسبوع الماضي ارتفاع معدل إنتاجها من النفط إلى 814 ألف برميل يوميا مقابل المستويات المسجلة في إبريل الماضي التي سجلت 700 ألف برميل يوميا.

ويشير المستوى المسجل في مايو لإنتاج النفط الليبي إلى أعلى المستويات منذ أكتوبر 2014.

لكن بعد أيام من هذا الإعلان، احتلت العناوين الرئيسية أنباء عن تراجع إنتاج ليبيا من النفط إلى 739 ألف برميل لأسباب فنية.

وسجل معدل إنتاج النفط في 2011 قبل الثورة الليبية حوالي 1.6 مليون برميل يوميا، ما يشير إلى أن المعدل الحالي لم يصل حتى الآن إلى 50% من معدلات ما قبل 2011.

ويمثل ارتفاع معدل إنتاج ليبيا- المستثناة من اتفاق خفض النفط- من النفط تهديدا لجهود أوبك التي تستهدف تعزيز الأسعار العالمية.

 

Print Friendly, PDF & Email