النفط الأمريكي يصل لاعلى مستوياته خلال عامين

استقرت أسعار النفط بعد أن أظهرت بيانات أميركية تراجعا كبيرا في مخزونات الخام، لكن مع زيادة في الإنتاج، ليصل إنتاج الولايات المتحدة إلى أعلى مستوياته خلال عامين.
استقر خام برنت دون تغير عند 50.27 دولاراً للبرميل. ونزل الخام الأميركي الخفيف خمسة سنتات إلى 46.73 دولاراً.
وكان كلا الخامين تراجع أكثر من واحد في المئة أمس الأول الأربعاء.
وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية تراجع مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام نحو 13 في المئة عن مستويات الذروة المسجلة في مارس إلى 466.5 مليون برميل. والمخزونات الآن أقل عنها في 2016.
لكن إنتاج النفط الأميركي يزيد سريعا مع استفادة منتجي النفط الصخري من ارتفاعات الأسعار في الفترة الأخيرة.
وقفز إنتاج الولايات المتحدة 79 ألف برميل يوميا إلى أكثر من 9.5 ملايين برميل يوميا الأسبوع الماضي، مسجلا أعلى مستوياته منذ يوليو 2015 ومرتفعا 12.75 في المئة عن مستواه المنخفض المسجل في منتصف 2016.
وقال تاماس فارجا كبير محللي السوق لدى بي.في.ام أويل أسوسيتس للسمسرة في لندن «بيانات إدارة معلومات الطاقة تنبئ بأن سوق النفط الأميركية تزداد توازنا مع تراجع مخزونات الخام.
«التركيز انصب على القفزة الكبيرة في الإنتاج».
وتقوض زيادة الإنتاج الأميركي جهود منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والمنتجين غير الأعضاء في المنظمة مثل روسيا لتصريف تخمة المعروض العالمي من الخام.
وقال وليام أولولين المحلل لدى ريفكين الأسترالية للأوراق المالية «إذا استمر تراجع المخزونات بهذه الوتيرة فستنزل عن متوسط خمس سنوات في غضون شهرين».
وأضاف «وتيرة التراجعات تنبئ بأن تخفيضات إنتاج أوبك تُحدث أثرا لكن أسعار النفط الحالية تشير إلى أن السوق متشككة في فرص استعادة التوازن بسوق النفط في المدى الطويل».
وأسعار برنت منخفضة نحو 12 في المئة منذ بدأت أوبك وحلفاؤها خفض الإنتاج في يناير الماضي.
من جهة أخرى، أظهرت أرقام المبادرة المشتركة للبيانات النفطية (جودي)، تراجع صادرات السعودية من النفط الخام بنسبة 0.5 في المئة، على أساس شهري في يونيو الماضي.
وتراجعت صادرات المملكة، أكبر مُصدر للنفط في العالم، إلى 6.889 ملايين برميل يومياً في يونيو، مقارنة بـ 6.924 ملايين برميل يومياً في مايو السابق له.
وتتحمل السعودية، أكبر منتج للنفط في دول منظمة «أوبك»، العبء الأكبر من اتفاقية خفض الإنتاج بـ 438 ألف برميل يومياً. (لندن، الرياض – رويترز، الأناضول)

Print Friendly, PDF & Email