إيني في اتفاق روسي إيطالي لتزويد مصر بمنتجات نفط وغاز وبتروكيماويات

 

 

 

 

ONA ،ومواقع 

قال موقع “أوبل برايس” البريطاني، إن شركتي إيني الإيطالية وروزنفت الروسية، وقعتا اتفاقية، الأربعاء الماضي ، للتعاون في استكشاف وإنتاج النفط والغاز، وكذلك تكرير النفط وتجارة البتروكيماويات والتسويق في روسيا وخارجها.

وأضاف الموقع أن رئيس شركة إيني الإيطالية “كلاوديو ديسكالزي” ونظيره الروسي “إيجور سيكن” رئيس مجلس إدارة شركة روزنفت الروسية، وقعا الاتفاقية بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإيطالي باولو جينتلوني، من أجل مزيد من التعاون بين الشركتين لمزيد من الاستكشافات في منطقة “بارنتيس سي” الروسية والبحر الأسود.

وتابع الموقع: “سيستغل الطرفان الاتفاق الموسع للبحث عن مزيد من فرص التطوير المشتركة التي تتضمن حقل (ظهر) المصري العملاق الذي اكتشفته إيني في المياه الإقليمية المصرية عام 2015″.

وأشار الموقع إلى أن إيني أعلنت عن بيعها 30% من حصتها في حقل ظهر لـ”روزنفت” في ديسمبر الماضي، وفي مطلع العام الجاري باعت إيني 10% من حصتها في حقل ظهر المصري إلى شركة “بي بي” البريطانية، وأكدت أن بداية إنتاج الحقل ستكون بنهاية العام الجاري.

وبموجب اتفاق إيني وروزنفت، ستعزز الشركتان من تعاونهما الدولي، والذي يتضمن حقل غاز (ظهر) المصري، وزيادة احتمالية إقامة مشروعات مشتركة لمد مصر بمنتجات بترولية مكررة.

ولفت الموقع إلى أن الاتفاق  ينص على توسيع التعاون في إنتاج وتكرير وتسويق وتجارة النفط والغاز، ويشمل ذلك حقل ظهر المصري الذي تسيطر إيني على 50% منه، فيما تصل حصة روزنفت إلى 35% و”بيبي” إلى 15%.

وأضافت الشركة الروسية أنها اتفقت أيضًا مع “إيني” على بحث التعاون في تكرير النفط بألمانيا.

واختتم الموقع بالقول: “إن اتفاقية يوم  الأربعاء الماضي 17/5/2017 تعد ثاني أكبر اتفاقية بين إيني وشركة روسية في الشهور الأخيرة، ففي مارس من العام الجاري وقعت إيني اتفاقية مع عملاق الغاز الروسي (غازبروم)”.

Print Friendly, PDF & Email