وزارة النفط الكويتية تطلق جائزة “النفط تبتكر 2”

كتب – عبدالله المملوك
بعد النجاح الكبير الذي حققته في دورتها الأولى والتي ضمت العديد من الأفكار الإبداعية البناءة في التحول الرقمي، كشفت وزارة النفط عن إطلاق الموسم الثاني لجائزة (النفط تبتكر2)، والتي تسعى من خلالها طرح أفكار جديدة لتطوير العمل في جميع التخصصات والإدارات بالوزارة.

إقرأ أيضا..وزيرة الخزانة الأميركية: روسيا تقدم “خصومات هائلة” على النفط للصين والهند

وقالت وزارة النفط في بيان صحفي، أن الفكرة العامة لجائزة (النفط تبتكر2) والتي تنفذها وتشرف عليها إدارة العلاقات العامة والإعلام في الوزارة، هو استضافة طالبات وطلبة الجامعة في إدارات الوزارة، ومن ثم تقديم مشروع لتطوير الإدارات وتسهيل الأعمال بأقسامها المختلفة، ويكون بموجبه مواكباً لمشروع التخرج الخاص بالطلبة.

وبينت وزارة النفط أن الفئات المستهدفة في الجائزة هم شباب الجامعات من جامعة الكويت والجامعة الأسترالية، مشيرة إلى أن تاريخ البدء في عمل المشاريع سيكون في 25 أكتوبر 2022، على أن يكون أخر موعد لتقديم المشاريع في 25 نوفمبر 2022، على أن يقام الحفل في شهر ديسمبر المقبل تحت رعاية سعادة وكيل وزارة النفط الشيخ الدكتور نمر فهد المالك الصباح.

وقالت إن لجنة التحكيم للجائزة ستشكل من رؤساء أقسام الجامعات التابع لها الطالبات والطلبة، وستقدم الجوائز من الشركات الراعية للمشاريع المقدمة والحصول على شهادات تقدير للجهات المشاركة والطلبة الفائزين بالإضافة الى تكريم الرعاة في حفل الجائزة.

وفي هذا السياق قالت مديرة العلاقات العامة والإعلام في وزارة النفط الشيخة تماضر خالد الأحمد الجابر الصباح، أن فكرة جائزة النفط تبتكر 2 جاءت تزامناً مع رؤية الكويت 2035 وتحقيقها من خلال التوطين وإتاحة الفرصة للشباب في تطوير قدراتهم وامكانياتهم التي تصب في مصلحة الدولة والاهتمام بالابتكار والعنصر الوطني باعتباره أساس التقدم والازدهار.

وقالت إن وزارة النفط أخذت على عاتقها الاعتماد على الكوادر الوطنية باعتبارها نفط المستقبل وذلك حرصاً منها على تحقيق الرؤى السامية لتمكين الشباب ومشاركة آرائهم وابداعاتهم للدفع بعجلة التنمية وتحقيق التنمية المستدامة داخل وزارة النفط.

وأشارت الشيخة تماضر خالد الأحمد الجابر الصباح أن وزارة النفط سيكون لها الحق في استخدام المشاريع الناجحة لتطوير العمل في الإدارات الخاصة بها، وسيتم عقد اجتماعات قبل بدء الجائزة لتوضيح المطلوب من الفرق المشاركة، وسيكون هناك أشخاص من الوزارة يقومون بمساعدة الطلبة والرد على اسئلتهم وتوفير ما يحتاجونه من معلومات إن وجدت.

شروط الجائزة

وعن شروط التسجيل في الجائزة قالت وزارة النفط أن التسجيل إلكتروني، والطلبة ليسوا مقيدين بشروط معينة إلزامية عدا ان يكون مشروعهم مناسب كفكرة لتطوير إدارة ما في الوزارة، وإن يعتمد مشروعهم على الذكاء الاصطناعي أو التحول الرقمي، مبينة انه لا يوجد أي رسوم للتسجيل ولا يوجد فئة عمرية محددة لكن يفضل أن يكون الطالب في السنة الثالثة أو الأخيرة في الجامعة، على ان يضم كل فريق 3 أعضاء من نفس التخصص.

وقالت الوزارة انه سيكون هناك استضافة للطلبة قبل بدء المسابقة ليوم واحد لتقديم عرض تقديمي لهم لتوضيح الهدف من المسابقة، وسيكون هناك اشخاص من كل إدارة في الوزارة مختصين يقومون بمساعدة الطلبة والرد على تساؤلاتهم وأيضا توفير ما يحتاجونه من معلومات إن وجدت، وبالإمكان أم يكون هناك مشرف من كل فريق مشارك، ولا يشترط للطلبة الحضور لمقر الوزارة.

وبينت الوزارة أن المشروع الذي سيتم تقديمه من الطلبة المشاركين لابد وأن يكون مناسب كفكرة لتطوير العمل في الإدارة المعنية في الوزارة ومواكب للذكاء الاصطناعي أو التحول الرقمي.