ليبيا تعيد فتح 4موانىء رئيسية لتصدير النفط الخام

اعلنت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية بطرابلس  إن أربعة موانئ لتصدير النفط أُعيد فتحها بعد أن سلمتها فصائل في شرق البلاد إلى المؤسسة، مما ينهي مواجهة تسببت في توقف معظم إنتاج البلاد من الخام.

وبحسب رويترز ذكرت المؤسسة في بيان أن ”عمليات الإنتاج والتصدير ستعود إلى المستويات الطبيعية تدريجيا خلال الساعات القليلة القادمة“، على الرغم من أن إعادة تشغيل ميناءي السدرة ورأس لانوف، اللذين شهدا إخلاء العاملين وتضررت صهاريج تخزين بهما جراء القتال الذي دار الشهر الماضي، من المتوقع أن يكون تدريجيا.

وبدأ تحميل ناقلة في ميناء الحريقة بمليون برميل من الخام بعد ظهر يوم الأربعاء، حسبما قال مصدر بالميناء.

وعطلت فصائل في شرق البلاد فعليا الصادرات من المنطقة التي تسيطر عليها منذ الشهر الماضي، قائلة إن الكثير جدا من إيرادات النفط التي يتم التعامل معها عبر طرابلس يذهب إلى مجموعات مسلحة تتخذ من غرب ليبيا مقرا لها، بما في ذلك فصائل منافسة لها.

وهدد هذا التعطل باستمرار توقف إنتاج ما يصل إلى 850 ألف برميل يوميا من النفط الليبي مقارنة مع إنتاج يزيد قليلا عن مليون برميل يوميا في السابق.

وأُغلق ميناءي رأس لانوف والسدرة حين هاجم مسلحون مناوئون للقائد العسكري الليبي خليفة حفتر المتمركز في شرق ليبيا الميناءين في 14 يونيو حزيران.