عماد سلطان : مكامن النفط الكويتية من الأفضل عالمياً وإنتاج البلاد من كمية الاحتياطيات الأقل على مستوى المنطقة

عبدالله المملوك

قال الرئيس التنفيذي في شركة نفط الكويت ،عماد سلطان، إن المكامن النفطية تمر بثلاث مراحل خلال فترة إنتاجها وتطويرها، في حين أن معظم مكامن الكويت ينتج من خلال المرحلة الثانية ولا يزال بعضها يُنتج بالمرحلة الأولى.

وأكد سلطان وفق تصريحات لصحيفة الراي الكويتية أن المكامن النفطية في الكويت بأحسن حال وتطبق أفضل الممارسات، مشيراً إلى أن «نفط الكويت» تقتبس أفضل الأساليب والممارسات البترولية العالمية في مجالي إدارة المكامن والاحتياطيات النفطية.

واوضح سلطان ان «نفط الكويت» تولي اهتماماً بالغاً بالممارسات المثلى لإدارة المكامن النفطية، حيث تطبق أفضل أساليب تطوير الحقول والإنتاج وإدارة المكامن تحت مظلة القانون (19) لسنة 1973، والمتعلق بالمحافظة على مصادر الثروة البترولية ، مؤكدا ان تلك الممارسات تزيد العمر الافتراضي للحقول وعدم استنزافها، حيث تعتمد على استخدام التكنولوجيا والتطبيقات الهندسية الحديثة والموارد البشرية والاستثمارات الرأسمالية والنفقات التشغيلية، من أجل تحقيق الأهداف الإنتاجية وزيادة الاحتياطيات.

ولفت إلي ان نفط الكويت تعمل علي تنفيذ منهجية متكاملة ومتعددة التخصصات لضمان تطبيق أفضل الممارسات في إدارة المكامن، وهي منهجية مبنية على الدراسات المكمنية والجيولوجية، وكذلك على الاختبارات الميدانية، فإدارة المكامن ديناميكية متكاملة، الغرض الأساسي منها تعزيز إنتاجية المكمن وإطالة عمره.

وذكر. ان هناك حقائق كثيرة تبين جهود «نفط الكويت» في المحافظة على الثروة النفطية وعدم استنزافها، والمتعلقة بتعويض الإنتاج، وصحة المكامن، ودراسات تحسين إدارة المكامن، ومراحل الإنتاج المختلفة.

وحول كيفيك تعويض «نفط الكويت» للإنتاج اشار سلطان آلي ان نسبة الإنتاج السنوي من كمية الاحتياطيات لـ«نفط الكويت» تعتبر الأقل على مستوى المنطقة، كما تتضمن إستراتيجية 2040 المحافظة على تحقيق نسبة 100 في المئة كمعدل ثابت لتعويض الكميات المنتجة من الاحتياطي النفطي باحتياطيات جديدة.

وفيما يتعلق بصحة المكامن، وكيف يتم ضمان تحقيقها قال سلطان انه تم استحداث مشروع ضمان صحة المكامن لتطوير أداة تضمن استدامة صحة المكامن النفطية والحفاظ على قدرتها وعمرها لتحقيق أكبر قدر ممكن من معامل الاستخلاص، مع ضمان متطلبات إمكانات الإنتاج، وفقاً للأهداف الإستراتيجية 2040، وتحقيق أهداف نمو الاحتياطيات من أجل مستقبل مستدام ، موضحا ان الشركة تتبع أفضل الأساليب للتحقق من صحة مكامنها بشكل دوري، وذلك من خلال العمل على تنفيذ برامج دورية لمعاينة الآبار، وباستخدام أفضل وسائل التكنولوجيا في نقل البث الحي لمعلومات الإنتاج المتكاملة لغرف المراقبة والتقييم، للتأكد من أن إنتاج الحقول يتم على أسس المعدلات المسموح بها.