بلومبرج: أرتفاع أسعار النفط يقضي على أي احتمال لفشل أرامكو في توزيع الأرباح

قالت وكالة بلومبرج العالمية إن ارتفاع أسعار النفط إلى القضاء على أي احتمال فشل شركة أرامكو السعودية في الوفاء بتعهداتها فيما يتعلق بتوزيع أرباح تبلغ قيمتها 75 مليار دولار العام المقبل، وفقاً لـ«بنك أوف أميركا».

وأشار البنك إلى أن الشركة ستلبّي تسديد التوزيعات، بل قد تعزّزها، عام 2022، مع زيادة الإنتاج وعودة أسعار الخام القياسية إلى نحو 70 دولاراً للبرميل.

وكان تعهُّد أرامكو بدفع 75 مليار دولار سنوياً للمساهمين خلال سنواتها الخمس الأولى كشركة مدرجة في البورصة محلّ شك العام الماضي مع تراجع النفط وسط جائحة كورونا، ممَّا دفع الشركة إلى خفض الإنفاق وزيادة الاقتراض. كما أنها وضعت ضغطاً إضافياً على مالية السعودية. واعتمدت الحكومة، التي تمتلك 98% من “أرامكو” بعد بيع 2% من الأسهم بطرح عامّ أوّليّ في ديسمبر 2019، على توزيعات أرباح “أرامكو” للمساعدة على سدّ عجز ميزانيتها.

رأى محللا “بنك أوف أميركا” دوغ ليغيت المقيم في هيوستن، وكارين كوستانيان المُقيمة في موسكو، في تقرير أن “(أرامكو) ستكون في وضع جيد لتنفيذ تعهدات توزيع الأرباح المرتفعة خلال الاكتتاب العامّ، وحتى زيادة التوزيعات بما يتجاوز الحد الأدنى للتعهدات البالغة 75 مليار دولار”، مُضيفَين: “(أرامكو) واحدة من الشركات القليلة على مستوى العالم التي يمكنها زيادة الإنتاج بشكل كبير دون التزام مصروفات رأسمالية إضافية”.