أسعار قوي للنفط.. قفزة لبرنت بنحو 5%

برنت فوق 50 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ 7 أشهر

ارتفعت أسعار النفط بشكل حاد بعد خسائر قوية في الجلستين السابقتين، حيث عاد المستثمرون لتركيزهم على شح المعروض حتى مع استمرار المخاوف من ركود عالمي.

زادت العقود الآجلة لخام برنت 4.68 دولار أو 4.7٪ إلى 105.37 دولار للبرميل بحلول الساعة 1400 بتوقيت غرينتش. وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 5.11 دولار أو 5.2٪ إلى 103.64 دولار للبرميل.

قال جيفري هالي، محلل السوق البارز في OANDA: “مع انخفاض إمدادات النفط الروسية وعدم استثمار باقي أعضاء أوبك في الحفاظ على الطاقة الإنتاجية، أخشى أن أيام 100 دولار للنفط ستظل معنا لبعض الوقت”.

من جهته، قال وارن باترسون، رئيس أبحاث السلع في ING: “تستمر مخاوف الركود في النمو، ومن الواضح أن ذلك يثير بعض المخاوف بشأن توقعات الطلب”.

وأضاف: “مع ذلك، يجب أن تعني الأساسيات الداعمة أن المزيد من الانخفاض محدود نسبياً”.

وأشار باترسون إلى أن “المحادثات النووية الإيرانية الأخيرة لا يبدو أنها حققت الكثير”، بعد أن شددت واشنطن العقوبات على إيران يوم الأربعاء، وضغطت على طهران في سعيها لإحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015.

تراجعت أسعار النفط في الأسابيع الأخيرة، حيث ثارت مخاوف من حدوث تباطؤ اقتصادي حاد وضرب الطلب على السلع.