النفط الخام الكويتي يتراجع إلى 112.51 دولارا للبرميل

كتب – عبدالله المملوك
تراجعت اسعار النفط الخام الكويتي 2.91 دولار ليبلغ 112.51 دولار للبرميل ، في تداولات يوم أمس الجمعة مقابل 115.42 دولار للبرميل في تداولات يوم الخميس الماضي وذلك عقب اجتماعات اوبك باس والتطورات في الاسواق العالمية وذلك وفقا للسعر الذي اعلن من قبل مؤسسة البترول الكويتية.

وتأتي تلك التراجعات في ظل ارتفاع المعروض من النفط الخام بعد قرارات اوبك+ الأخيرة القاضية برفع إنتاجها خلال شهر أغسطس بحدود 648 الف برميل والذي من شأنه تحقيق ارتفاع في وتيرة الطلب مقابل العرض.

كما أن ارتفاع المعروض العالمي من شأنه تطوير قدرات الدول في سد الفجوة بين العرض والطلب والعمل على خفض الأسعار التي شهدت ارتفاعات غير مسبوقة في الفترة الماضية وزادت لمستويات قياسية مما اثر على الأوضاع الاقتصادية العالمية وارتفاع مستويات الركود وتراجع واضح للنمو الاقتصادي.

وأعلن تحالف “أوبك+” بالأمس خطة للتمسك بسياسة الإنتاج والتي تنص على زيادة إنتاج النفط 648 ألف برميل يوميًا خلال شهري يوليو وأغسطس، ارتفاعًا من مستويات 432 ألف برميل يوميًا سابقًا.

وعالميا سجلت العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر سبتمبر ارتفاعًا 2.3% أو 2.60 دولار ليسجل 111.63 دولار للبرميل عند التسوية، ليصعد 2.3% في إجمالي الأسبوع الجاري.

كما صعد خام نايمكس الأمريكي تسليم شهر أغسطس بنسبة 2.5% أو 2.67 دولار عند 108.43 دولار للبرميل، ليحقق مكاسب أسبوعية بنحو 0.7%.

و ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.60 دولار لتبلغ 111.63 دولار للبرميل في حين ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الامريكي 2.67 دولار ليبلغ 108.43 دولار للبرميل.