مصر تتعاون مع جنوب السودان في إنشاء سد لتوليد الكهرباء بقدرة 10.4 ميغاواط

عبدالله المملوك

في إطار تدعيم العلاقات المصرية مع دول أفريقيا، ومواصلة دورها الريادي في المنطقة، وقّعت مصر على بروتوكول للتعاون الفني مع جنوب السودان لإنشاء سد واو.

وجرى توقيع البروتوكول اليوم السبت بين وزارتي المواد المائية والري المصرية، والموارد المائية والري في جنوب السودان، حسبما ذكر بيان لوزارة الري المصرية، .

ويقع المشروع على نهر سيوي، أحد فروع نهر الجور الرئيس في حوض بحر الغزال وعلى مسافة 9 كيلومترات جنوب مدينة واو في جنوب السودان.

ويهدف السد إلى توليد 10.40 ميغاواط من الكهرباء، بالإضافة إلى توفير مياه الشرب لنحو 500 ألف نسمة، والاستفادة من المياه في الري التكميلي لما يقرب من 40 ألف فدان.

وأعدّت وزارة الري المصرية الدراسات الفنية والاقتصادية المتكاملة للمشروع، بالاستعانة بخبراء المركز القومي لبحوث المياه لإعداد الدراسات الهيدرولوجية والهيدروليكية والأعمال المساحية والخرائط الكنتورية لموقع السد وبحيرة التخزين، وكذلك الدراسات الجيولوجية والجيوتكنيكية والإنشائية والبيئية وأعمال التصميمات المبدئية للسد والمنشآت التابعة له.

كما جرى التعاقد مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية لإسناد أعمال التصميمات الخاصة بالمحطة الكهربائية وملحقاتها، ودراسة الجدوى الاقتصادية لها من خلال إحدى الشركات المتخصصة التابعة لها.

وأنهت مصر جميع الدراسات الفنية والاقتصادية وتسليمها إلى الجانب الجنوب سوداني، في ورشة عمل ضخمة عُقدت بمدينه واو في شهر فبراير 2015.

وجاء التوقيع على مذكرة التعاون خلال زيارة وزير الري المصري محمد عبد العاطي إلى جوبا، التي التقى خلالها مسؤولي جنوب أفريقيا، وفي مقدمتهم الرئيس سلفا كير، وبحثا أوجه التعاون بين القاهرة وجوبا.