النفط الكويتي يحقق أعلى مستوياته خلال 4 أشهر متجاوزة حاجز الـ44 دولاراً

كتب-عبدالله المملوك

حققت أسعار النفط الكويتي أعلى مستوياتها خلال 4 أشهر، حيث ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 95 سنتا ليبلغ 44.05 دولار في تداولات الاثنين الماضي مقابل 43.10 دولار في تداولات اليوم السابق.

ووفقاً لإحصائية ” وكالة أنباء النفط” إنهارت الأسعار منذ 9 مارس الماضي من مستوى قرابة الـ50 دولاراً للبرميل إلى مستوى 34.26 دولاراً ، ما لبثت أن واصلت الانهيار لأدنى مستوياتها في الثامن والعشرين من شهر ابريل الماضي عندما حقق سعر برميل الخام 11.72 دولاراً.

ومع دخول حيز دول أوبك + حيز التنفيذ مرة أخرى مع دخول شهر مايو الماضي أخذت الأسعار في الصعود مرة أخرى متخطية حاجز الـ40 دولاراً مع بداية يوليو الجاري.

وفي الاسواق العالمية أنهت عقود خام برنت جلسة التداول الاثنين الماضي مرتفعة 30 سنتا لتبلغ 10ر43 دولار للبرميل بينما تراجعت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط سنتين اثنين لتسجل عند التسوية 63ر40 دولار للبرميل.

وقال خبير الشؤون النفطية محمد الشطي إن تقييد المعروض والمؤشرات الايجابيه حول الاقتصاد الامريكي إضافة لاستمرار تعطل انتاج ليبيا من النفط بسبب عدم الاستقرار هناك يسهم في دعم اسعار النفط عموما، لافتاً إلى أن النفط الكويتي مستفيد مع رفع ارامكو اسعار نفوطها والتي تعتبر اسعار مرجعيه للنفوط من الخليج العربي.

وأضاف: مازالت المخاوف تلف حول ارتفاع عدد الاصابات بفيروس كورونا وتاثيراته على مسار تعافي الطلب، كذلك تراجع هوامش أرباح المصافي وسط تحسن اسعار الخام مقابل ضعف المنتجات خصوصا المشتقات الوسيطه وهو ما يعني استمرار التذبذب في الاسعار.

وآشار إلى أن السوق ينتظر مؤشرات حول حركه السحوبات من المخزون النفطي الامريكي وكذلك توقعات صناعه النفط وحركه بيوت الاستثمار والمضاربه للاقبال على شراء عقود النفط وزياده التحوط هذه كلها سيكون لها تاثير ايجابي على الاسعار ويدعم تعافيها
وأكد على أن اعلان شركه ارامكو لأسعار نفوطها لشهر اغسطس يدعم تقييد المعروض ويرفع اسعار النفط.