صادرات النفط الكويتية تتراجع 20.3% خلال الربع الأول

كتب-عبدالله المملوك
تراجعت صادرات دولة الكويت من النفط ومشتقاته الأساسية بحسب موقع مباشر خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 20.31 بالمائة على أساس سنوي.

وحسب بيانات الإدارة المركزية للإحصاء، بلغت قيمة صادرات النفط ومشتقاته الأساسية 3.61 مليار دينار (11.74 مليار دولار) بالربع الأول من 2020، مقابل 4.53 مليار دينار (14.74 مليار دولار) بنفس الربع من العام السابق.

وشكلت صادرات النفط ومشتقاته في الثلاثة الأشهر الأولى من العام الجاري 93.28 بالمائة من إجمالي صادرات الكويت في تلك الفترة البالغة 3.87 مليار دينار.

وجاء تراجع الصادرات الكويتية من النفط مع انهيار الطلب على الخام عالمياً في تلك الفترة؛ إذ أدى توغل فيروس كورونا إلى اتجاه العديد من البلدان لفرض إجراءات احترازية للحد من تفشي الفيروس، كإغلاق المصانع، وتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي.

ولجأت بعض الدول لتمديد عطلاتها الحكومية، وتعليق حركة الطيران، وأدى إغلاق المصانع في الصين أكبر مشتر للنفط مما ساهم في هبوط الطلب العالمي على الخام، وظهور تخمة ملحوظة في المعروض، فضلاً عن التزام الكويت باتفاق “أوبك لخفض الإنتاج” الذي انتهى في 31 مارس/ آذار السابق.

وكان لحرب الأسعار التي قامت بين المملكة العربية السعودية وروسيا، الدور الأبرز في هبوط أسعار النفط، فبعد رفض الأخيرة اتفاق أوبك بخفض الإنتاج قام الطرفان بزيادة إمداداتهم وهوى ذلك بأسعار النفط.

وخلال الربع الأول من العام الجاري، هبط سعر برميل النفط الكويتي بنسبة 62.39 بالمائة ليصل إلى 25.70 دولار للبرميل بختام تعاملات مارس/ آذار السابق وهو أدنى مستوى منذ عام 2016، علماً بأنه كان يسجل في نهاية عام 2019 نحو 68.35 دولار للبرميل.

وتبع ذلك اتفاق منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” وحلفاؤها كروسيا في أبريل/ نيسان السابق على أكبر خفض يومي للإنتاج البالغ 9.7 مليون برميل بمشاركة أعضاء جدد كالولايات المتحدة وكندا والنرويج على أن يسري الاتفاق خلال مايو ويونيو، وسط ترحيب من السعودية وروسيا لتمديده للشهر المقبل.