بلومبيرغ: هبوط أسعار النفط إلى سالب 100 دولار للبرميل بات وشيكاً

قال الكاتب خافيير بالاس في تقرير نشرته وكالة بلومبيرغ الإخبارية الأمريكية ، نقلا عن خبراء إن أسعار النفط قد تصل إلى الصفر في الكثير من أنحاء العالم في ظل عدم وجود المساحات التخزينية للنفط الخام ، وتضمن التقرير تحليلات لخبراء دوليين ومسؤولين كبار في قطاع النفط عبروا فيها عن تشاؤم كبير حول ما يمكن أن يحدث في الأسواق العالمية في الأسابيع المقبلة، وبلغ التشاؤم حده عندما قال أحد الخبراء المحللين لأسواق النفط إنه قد أصبح الآن من الممكن أن يصل سعر برميل النفط إلى سالب 100 دولار . وتناول التقرير الأسباب التي أدت إلى هذا الإنهيار التاريخي الذي تشهده أسواق النفط حاليا، والتي من بينها عدم وجود مساحات كافية لتخزين النفط الخام.

واكد التقرير أن صور الأقمار الصناعية “Sentinel-1” التي تدور في السماء حول مئات الأميال فوق الأرض تظهر سبب إنخفاض أسعار النفط الأمريكي إلى مادون الصفر وتجيب على سؤال لماذا يحتمل إن يشمل هذا الهبوط معظم دول العالم .

ومضي إلى القول إن رادارت الأقمار الصناعية التقطت إشارات من خزانات النفط المعدنية الضخمة وهذه الإشارات تستخدم بياناتها لحساب كمية النفط الخام داخل هذه الخزانات ، وكانت الرسالة المثيرة للقلق التي كشفتها الاقمار الصناعية هي أن “خزانات النفط خارج الخدمة” في إشارة إلى انها ممتلئة على أخرها. وأكد التقرير أن هذا الوضع لم يحدث من قبل، فيما بدأت الأسواق في تخمين ما سيعنيه ذلك ، حيث يقول الخبراء أن الأمر قد يستغرق أسابيع قليلة قبل أن يكتشف أنه لا توجد وحدات تخزين للنفط، مضيف أن هذا الحدث يطلق عليه في صناعة النفط أسم الخزان الممتليء “tank tops” وستكون نتيجة ذلك هبوط حاد في أسعار النفط يجعلها تقترب من الصفر في أجزاء كثيرة من العالم وفي بعض الحالات قد تكون الأسعار دون الصفر.