وكالة الطاقة: الطلب العالمي على النفط سيهبط لأكبر مستوى في التاريخ

* توقعت أن ينخفض 8.6 ملايين برميل يوميا في 2020

كتب-عبدالله المملوك

قالت وكالة الطاقة الدولية أمس وفق وكالة رويترز للأنباء إن الطلب على النفط مازال يتجه لتسجيل انخفاض قياسي في 2020، لكنها قلصت توقعاتها للانخفاض، مستندة في ذلك إلى تخفيف إجراءات العزل العام.

وأضافت الوكالة في تقريرها الشهري أنه من المتوقع أن ينخفض الطلب 8.6 ملايين برميل يوميا في 2020 وهو الأكبر في التاريخ، لتقلص بذلك تقديرها بواقع 690 ألف برميل يوميا.

وذكرت الوكالة التي مقرها باريس ان نحو 2.8 مليار شخص سيعيشون في ظل إجراءات عزل عام تهدف إلى احتواء فيروس كورونا بحلول نهاية مايو، انخفاضا من 4 مليارات في أبريل.

واوضحت ان الطلب على النفط سيهبط 25.2 مليون برميل يوميا في أبريل على أساس سنوي، و21.5 مليون برميل يوميا في مايو، و13 مليون برميل يوميا في يونيو.

وعزت الوكالة خفض التوقعات أيضا إلى حركة تنقل أقوى من المتوقع في بعض الدول الأوروبية والولايات المتحدة وكذلك ارتفاع الطلب الصيني مع تعافي البلاد من تفشي الفيروس.

وقالت الوكالة «النشاط الاقتصادي بدأ تعافيا تدريجيا لكن هشا. على الرغم من ذلك تظل هناك حالة كبيرة من الضبابية، على رأسها ما إذا كانت الحكومات تستطيع تخفيف إجراءات العزل العام بدون أن يؤدي ذلك إلى ظهور حالات تفش جديدة لـ«كوفيد ـ 19».

من جهته، اشار رئيس صناعة وأسواق النفط لدى وكالة الطاقة الدولية إلى إن أسعار النفط ربما ترتفع مع انخفاض المخزونات في النصف الثاني من 2020.

إلى ذلك، ارتفعت أسعار النفط خلال تداولات أمس بعد هبوط غير متوقع في مخزونات الخام الأميركية، لكن توقعات قاتمة بشأن أكبر اقتصاد في العالم حدت من المكاسب مع تهاوي الطلب على الوقود بسبب جائحة كورونا ومخاوف بشأن موجة ثانية محتملة من حالات الإصابة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 18 سنتا أو 0.6% إلى 29.37 دولارا للبرميل، كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 23 سنتا بما يعادل 0.9% إلى 25.52 دولارا للبرميل.

وحذر رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) جيروم باول من نمو اقتصادي ضعيف «لفترة ممتدة»، ودعا لإنفاق مالي إضافي لصد تبعات الفيروس.

وقدم التراجع الذي سجلته المخزونات الأميركية بعض الدعم للأسعار في وقت مبكر من جلسة التداول.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية ان مخزونات الولايات المتحدة من الخام انخفضت 745 ألف برميل الأسبوع الماضي إلى 531.5 مليــــون برميـــل في الأسبوع المنتهي في الثامن من مايو.

وتوقع المحللون في استطــــلاع أجرتــه «رويترز» ارتفاعهــــا 4.1 ملايـــين برميل.

Print Friendly, PDF & Email