نفط الكويت: استخلاص النفط كيميائياً في مكمن أم نقا وفارس السفلي

أشار الرئيس التنفيذي في شركة نفط الكويت «KOC»، عماد سلطان، إلى أنه في ظل التحديات التي يواجهها قطاع النفط والغاز عامة، وما تواجهه الشركة بشكل خاص، في الحفاظ على معدلات الإنتاج ورفع القدرة الإنتاجية، حققت «نفط الكويت» العديد من الإنجازات، منها زيادة إنتاج الغاز غير المصاحب «الحر»، حيث بلغ متوسط الإنتاج 481 مليون قدم مكعبة يومياً حتى شهر سبتمبر 2019.
وكشف سلطان في كلمة وجهها للعاملين في الشركة، نجاح التنفيذ التجريبي لتقنية الاستخلاص المحسن الكيميائي للنفط، عن طريق تدفق البوليمرات في مكمن أم نقا وفارس السفلي، وذلك باستخدام المياه المنتجة من محطة الإنتاج المبكر (EPF-15)، حيث تم تقليل نسبة تشبع النفط من 41 في المئة بعد التدفق المائي إلى 19 في المئة بعد تدفق البوليمرات.
وأشار إلى جهود «نفط الكويت» لتسهيل إجراءات تعيين 662 موظفاً كويتياً من حديثي التخرج، ليصل اجمالي الموظفين الكويتيين 9566 موظفاً بنسبة 89.99 في المئة من إجمالي الموظفين في الشركة، كما قامت الشركة بـ«تكويت» نحو 3780 وظيفة في العقود، وبذلك ارتفعت نسبة التكويت في العقود إلى 26.58 في المئة، تستهدف الشركة إلى نحو 30 في المئة.
وهنأ سلطان القيادة السياسية والعاملين في الشركة على إبرام اتفاقية استئناف الإنتاج في المنطقة المقسومة، مبيناً أن «نفط الكويت» عملت في الفترة الماضية بكل جد واجتهاد لتعويض الإنتاج من المنطقة المقسومة، إيماناً منها بدورها في دفع عجلة التقدم والنماء للكويت.