مصر.. 309 ملايين دولار استثمارات لرفع كفاءة معامل التكرير

المصرية للتكرير
تكرير البترول

تسعى وزارة البترول لتنفيذ مشروع مجمع التكسير الهيدروجينى وإنتاج البنزين بالسويس، بتكلفة نحو 2.35 مليار دولار لإنتاج منتجات بترولية عالية الجودة للمساهمة فى توفير احتياجات السوق من الوقود.

وقال طارق الملا وزير البترول  إن 4 مشروعات نفذت بإجمالى استثمارات 309 ملايين دولار، لرفع كفاءة معامل التكرير.

وأشار إلى إن الوزارة تعمل على تطوير 6 معامل تكرير باستثمارات 9 مليارات دولار خلال السنوات الأربع المقبلة، لزيادة الطاقة التكريرية للمعامل المصرية.

وأوضح الملا، الطاقة التكريرية للمعامل المصرية سترتفع إلى 41 مليون طن سنوياً باكتمال تنفيذ تلك المشروعات بجانب ما تم تنفيذه، مقارنة بـ 38 مليون طن حالياً، بما يحقق زيادة 3.6 مليون طن سنوياً فى انتاج البنزين و8.6 مليون طن سولار لتلبية احتياجات السوق المحلى من الوقود.

وقال إن وزارة البترول تسعى لتأمين إمدادات الزيت الخام للمعامل المصرية، لزيادة الإنتاج المحلي من المواد البترولية، وتقليل الكميات المستوردة من الوقود بما يقلل الضغط على ميزانية الدولة .

وتمتلك مصر نحو 8 معامل لتكرير الزيت الخام بطاقة 38 مليون طن سنوياً، يستغل منها حالياًُ نحو 25 مليون طن فقط.

وأوضح الملا أن الزيارات التى يقوم بها لمعامل التكرير ضمن سلسلة الجولات الميدانية لمتابعة الأعمال التنفيذية للمشروعات، ومنها متابعة مشروعات التكرير الجديدة التي تهدف إلى سد الفجوة بين ما يتم إنتاجه محلياً وما يتم استيراده من المنتجات البترولية خاصة البنزين والسولار.