مصر.. وزير البترول يصدر تعليمات لتنظيم العمل بالقطاع في ظل التعايش مع كورونا

أصدر طارق الملا وزير البترول كتابا دوريا بالتعليمات المتعلقة لتنظيم العمل داخل قطاع البترول خلال الفترة المقبلة في ظل التعايش مع جائحة فيروس كورونا المستجد، بما يشمل الوزارة وهيئة البترول والشركات القابضة وشركات القطاع العام والقطاع المشترك والقطاع الاستثماري.

وتضمنت التعليمات التي نص عليها الكتاب الدوري الاستمرار في منح الإجازات الاستثنائية طبقا لقرارات مجلس الوزراء والكتب الدورية في هذا الشأن، وعلى أن يشمل الأمراض المزمنة (أمراض القلب- الأورام- حساسية الصدر- الجهاز التنفسي- الكلى- أمراض المناعة والدم) والأمراض غير المزمنة للمدة التي يصدر بشأنها توصية، على أن تتم المراجعة كل أسبوعين.

كما تضمنت هذه التعليمات منح العامل المخالط لمريض بمرض معدٍ إجازة استثنائية وفق ما تراه الجهة الطبية، ولها في سبيل ذلك التأكد من سلامة العامل عند عودته للعمل وخلوه من أية أعراض.

ومن بين التعليمات منح العاملة التي ترعى طفلا أو أكثر وعمره يقل عن 12 سنة، وكذا ذوي الاحتياجات الخاصة والحوامل إجازة استثنائية بأجر كامل ولحين صدور تعليمات أخرى مع التأكيد على تشغيلهن من المنزل والقيام بالأعمال المطلوبة.

وتشمل هذه التعليمات أيضا تنظيم فترات عمل العاملين المقيمين بالمحافظات مع تخفيض فترات حضورهم لتجنب الاختلاط بالمواصلات العامة ولحين صدور تعليمات أخرى، مع مراعاة المتابعة الطبية للأماكن والبؤر التي قد تظهر.

وتتضمن كذلك ألا تزيد قوة العمل بالمراكز الرئيسية عن 50% مبدئيا مع الاستمرار في العمل من المنازل والقيام بالأعمال المطلوبة، ويتناوب العاملون وفقا لما تراه كل جهة عمل مع اتخاذ كافة التدابير والإجراءات الاحترازية والحفاظ على المسافات والتباعد الآمن في أماكن الجلوس وحسن التهوية والتطهير المستمر.

ومن بين هذه التعليمات استمرار العمل بالحقول بنظام 14 يوم عمل و14 يوم راحة.

وكذلك تشمل هذه التعليمات الاحتفاظ بالقدر المناسب والملائم وفقا للحد الأدنى من العمالة الدائمة والمؤقتة للخدمات المساعدة والمعاونة بالمواقع الإنتاجية والضرورية للعملية الإنتاجية وتقديم الخدمات مع الحفاظ على تدابير واحتياطات الصحة العامة لهم وأماكن الإقامة والإعاشة من حيث الكثافات.