فادي جواد: قرصنة الغاز اللبناني بدأت عبر سفينة Energean Power FPSO

* احتياطيات حقل ” كاريش” تتجاوز 33 مليار قدم مكعب من الغاز، منها 31 مليار برميل في جزأيه الجنوبي والشمالي

كتب – عبدالله المملوك
دق خبير اقتصاديات النفط والغاز فادي جواد ناقوس الخطر للمسارعة بأخذ الخطوات اللازمة قانونيا مع الشركات التي تتعاقد على غاز المنطقة المتنازع عليها بين لبنان واسرائيل حيث تواصل سفينة الحفر البريطانية ” Stena Icemax ” اليوم حفر 3 ابار اساسيين واثنيين اختياريين حسب العقد الموقع مع ” انرجيان ” الاسرائيلية في حقل كاريش الشمالي اي في المنطقة المتنازع عليها مع لبنان واالذي يحوي ثروة من النفط الازرق تساوي مليارات الدولارات حيث ان هذه المنطقة تحوي اكبر كمية من الهيدروكربون في منطقة حوض شرق المنوسط .

وكشف جواد بأن ” انرجيان ” كانت قد اعلنت اوائل هذا الشهر بأنهم بصدد الانتهاء من وصلة الانابيب مابين حقل كاريش وشركة الغاز الاسرائيلية التي تمر عبر سفينة ” Energean Power FPSO ” لمعالجته وفصله ومن ثم يصل اسرائيل الى محطة ” دور ” قبل دخوله خط التوزيع الوطني الداخلي ، وبالتالي خطة اسرائيل النفطية ماضية كما هي مجدولة منذ سنيين ولا يوجد لديها تأخير في تعاقدات الحفر لديها مع اي من الشركات الدولية ومنها ” هالبرتون ” الاميركية ! و تنطلق وتيرة العمل ابتداء من حقل كاريش وحقل 12 في بئر اثينا بالاضافة الى بلوك 31 ( هرمس ) وبلوك 23 ( هرقل ) الاختياريين .

واضاف جواد ” بان الغاز اللبناني سوف يضيء اسرائيل بعد توقيع ” انرجيان ” مع شركة كهرباء اسرائيل لاستيراد الغاز من حقل ” كاريش ” من المنطقة المتنازع عليها بينما لبنان وشعبه ينام في العتمة في وقت يحتاج للاستفادة من من ثروته النفطية ليخرج من الانهيار الاقتصادي ! بيتما سفينة Energeran Power للانتاج والتخزين جاهزة لضخ 6.5 مليار متر مكعب سنويا وتزداد الكمية سنويا ابتداء من عالم 2023 .

واضاف جواد بأن سفينة الانتاج والتخزين Energean Power قد عبرت يوم الجمعة الماضي قناة السويس لتصل كاريش يوم الاحد الماضي الساعة ٩،٤٥ صباحا وكانت انطلقت سفن الدعم من مرفاء حيفا حبث رست على متنها كل من سفينة Boka Sherpa الخاصة بأطفاء الحرائق وسفينة Aaron S McCal الخاصة بنقل الطواقم والعاملين

وكان جواد قد كشف قبل اسابيع عن اختفاء سفينة انرجيان بعد انطلاقها من سنغافورة واعتبر ان هذا التصرف يصدر من سفن قرصنة وتهريب وليس من سفن تحترم اصول العمل البحري والمبرر من انشائها والغاية من هدفها واكمل جواد لقد استمر اختفاء السفينة لمدة ٣٥ يوم لتضطر للظهور على ابواب قناة السويس!

واعتبر جواد انه فور وصول المتصة العائمة الاسرائيلية بدأت قرصنة الغاز اللبناني ولن يفيد بعد اليوم التفاوض حيث أن سياسة وضع اليد بدأتها اسرائيل اليوم بوصول سفينة انرجيان لانتاج وتخزين الغاز الطبيعي المسال وبدأ ربطها بسفن الدعم وصعد الى متنها حوال ٨٠ من العاملين الفنيين والتقنيين وقد صرح جواد سابقاً بأن السيناريو بدأ بأختفائها منذ ٣٥ يوم بعد انطلاقها من سنغافور وهذا الفعل لا تقدم عليه الا سفن القرصنة والتهريب لتعود مضطرة للظهور على ابواب قناة السويس للتتمكن من العبور التاريخي خلال ٢٦ ساعة استنفرت القناة بجميع طواقمها وامكانياتها لعبور سليم ووصلت بورسعيد صباح الحمعة لترسو ابتداء من صباح الاحد في حقل كاريش عابرة خط ٢٩ لتلتصق بالخط ٢٣ بدون حسيب او رقيب من الجانب اللبناني !

ويؤكد جواد بأن المطلوب فورا ومن دون أي تأجيل تعديل المرسوم 6433 اللبناني الذي يوثق حق لبنان بالخط ٢٩ وارساله فورا الى الامم المتحدة لتثبيت حق لبنان هدده الحدود .

ويتوقع جواد أن تتجاوز احتياطيات حقل ” كاريش” 33 مليار قدم مكعب من الغاز، منها 31 مليار برميل في جزأيه الجنوبي والشمالي الذي ينتظر بدء الانتاج فيه الاسابيع القادمة .

كما كشف جواد عن التحركات اللوجستية في حقل كاريش حيث صره بأن عدد السفن وصل الى 7 في إذ يجري حاليا إنشاء منطقة تجمع عدد من السفن وصلت الى 7 سفن في حقل كاريش المنطقة المتنازع عليها لتسريع وتيرة العمل في السفينة الاسرائيلية Energean Power والتي اصبحت منصة بترولية عائمة لإنتاج وتصنيع وتخزين الغاز الطبيعي المسال (FPSO) وانضمت اليها سفينة الاسكان Arendal Spirit التي تستطيع اسكان 500 موظف تقني وسفينة Aarron McCall لنقل الركاب والتي تقوم منذ الصباح برحلات مكوكية بين Arendal الني تعتبر فندقا كاملا متكاملا وبين Energean Power . كذلك انضمت الى المجموعة سفينتي الاطفاء Boka Expedetion و Boka Sherpa بالاضافة الى سفينتي الامداد والقطر Manta و Mariner وتحميهم ٤ سفن حربية تابعة لجيش الاحتلال الاسرائيلي وبالموازاة يجري العمل بوتيرة سريعة على استقدام سفن اخرى لاكمال الاستعدادات التقنية الفنية واللوجستية لبدء الانتاج قبل ان ينجح لبنان بأخذ اي اجراء قانوني .